![الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين محور ندوة دولية بالرباط الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين محور ندوة دولية بالرباط](http://www.mapexpress.ma/ar/wp-content/uploads/2024/05/Nouveau-projet346_png-504x300.jpg)
الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين محور ندوة دولية بالرباط
الرباط – ناقش عدد من المشاركين، في ندوة علمية، نظمت اليوم الجمعة بالرباط حول ممارسات الأعمال المستدامة في العالم، مختلف الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض.
وتمحورت هذه الندوة، التي احتضنتها رحاب” Rabat Business School” بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين ورجال الصناعة والأعمال من المغرب وخارجه، ممارسات الأعمال المستدامة في العالم ، في سياق ظرفية متقلبة ومعقدة تسم هذا العالم.
في هذا السياق، سلط مانليو ديل جوديس، أستاذ باحث ورئيس التحرير في “Journal of Knowledge Management”,”، خلال جلسة تحت عنوان “إدارة المعرفة: موضوعات ناشئة في مجتمع دولي”، الضوء على الاهتمام المتزايد من قبل الشركات والمؤسسات والباحثين باقتصاد المعرفة في سياق هذا العالم المركب، وما استلزم ذلك من دراسات وأبحاث ومناقشات مؤسسية حول هذه الرهانات والقضايا.
وأوضح أن العوامل الأساسية لاقتصاد المعرفة بدأت تعتمد بشكل أكبر على القدرات الفكرية بدلاً من المدخلات المادية أو الموارد الطبيعية، مع بذل الجهود على مستوى دمج التحسينات اللازمة في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، انطلاقا من مختبر البحث والتطوير إلى ورشة التصنيع، مرورا بالواجهة التي تتعلق بالزبناء.
وفي هذا السياق، ذكر السيد ديل جوديس بمزايا إدارة المعرفة في هذا النوع من الاقتصاد، والمتمثلة في تعزيز الابتكار، وتشجيع التداول الحر للأفكار، وتطوير خدمة الزبناء، وتقليص مدة الاستجابة، وتحسين الإيرادات، وتسريع وصول المنتج إلى السوق، وتعزيز معدلات الاحتفاظ بالموظفين، واستبعاد التجارب المتكررة وغير الضرورية.
في المقابل، تناولت الأستاذة الباحثة ورئيسة تحرير “Journal of Knowledge Management” كليوباترا فيلوسو، في محور يهم “دراسة حول العلاقات مع العلامات التجارية” رهانات هذه العلامات التجارية في سياق عالم تطبعه التقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض، لافتة إلى أهمية إنشاء رابط يقرب بين العلامة التجارية والمشتري.
وفي هذا السياق، أشارت السيدة فيلوسو إلى مفهوم “استقطاب العلامة التجارية”، كظاهرة عاطفية ومعرفية ، حيث تؤدي معتقدات وعواطف عدد كبير من المستهلكين الأفراد إلى الانقسام المتزامن إلى طرفين: المشاعر والمعتقدات العاطفية الإيجابية والسلبية تجاه العلامة التجارية ، ومستهلكين يتقاسمون تفكيرا مماثلا ومستهلكين آخرين ذوي تفكير متعارض.
اقرأ أيضا
الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة
انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.
أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث
تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).
بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح
استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.
أخبار آخر الساعة
-
الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة
-
أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث
-
بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح
-
حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)
-
المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)
-
الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس
-
أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)
-
أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)