آخر الأخبار
الرشيدية .. توقيع كتاب “التربية والتنمية وتحديات المستقبل” للباحث الصادقي العماري

الرشيدية .. توقيع كتاب “التربية والتنمية وتحديات المستقبل” للباحث الصادقي العماري

الثلاثاء, 25 مارس, 2014 - 13:03

الرشيدية – نظمت جمعية “شباب الريصاني بلا حدود” خلال نهاية الأسبوع الماضي حفل توقيع كتاب “التربية والتنمية وتحديات المستقبل .. مقاربة سوسيولوجية” للباحث في علم الاجتماع والأنتروبولوجيا الصادقي العماري.

وتميزت هذه الأمسية الثقافية التي دشنت بها الجمعية الأنشطة التي سطرتها ضمن برنامجها الثقافي لهذه السنة، بمداخلات لباحثين مهتمين بقضايا التربية والتكوين أكدت على أهمية هذا الاصدار الجديد، الذي ينضاف الى قائمة الأعمال التي أبدعها الباحث الصادقي العماري، إلى جانب قراءات تعرف بمضمون هذا الكتاب وأهميته في المساهمة في إيجاد إجابات عن إشكالية التنمية وعلاقتها بالتربية فضلا عن مكانته في حقل المنظومة التربوية وإبراز قيمته المعرفية في مجال البحث العلمي الرصين.
وأشارت إلى قيمة الكتاب وما يطرحه من أسئلة، مبرزة اتجاهه العام لربط وتحليل وتفسير مختلف الظواهر التربوية في علاقتها بالظواهر الاجتماعية الظواهر التربوية بالظواهر الاجتماعية وتوظيف المقاربة السوسيولوجية في التعامل مع الشأن التربوي.
ويتضمن الكتاب، الذي صدر حديثا عن مطبعة بنلفقيه بمدينة الرشيدية، خمسة فصول، استعرض الأول منها محاولة الكشف عن أهم دعائم التنشئة الاجتماعية كعملية أساس في تربية الأفراد سواء في الأسرة أو المدرسة أو في غيرها من مؤسسات المجتمع، كما أكد على دور هذه التنشئة في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأفراد، متطرقا في نهاية الفصل، للعوائق التي تحول دون تحقيق التنشئة الاجتماعية لأهدافها المرجوة.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.