الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات (وزيرة بلجيكية)

الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات (وزيرة بلجيكية)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 - 15:47

الرباط – أكدت نائبة الوزير الأول البلجيكي ووزيرة الشؤون الاجتماعية والصحة العمومية، السيد لوريت أونكينليكس، أن الرباط وبروكسيل عازمتان على تعزيز تعاونهما في مختلف المجالات.

وقالت الوزيرة البلجيكية، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب (9 – 11 فبراير)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن انعقاد اللجنة المشتركة المغربية البلجيكية في 18 فبراير المقبل، الذي يتزامن مع الذكرى الخمسين لاستقرار المهاجرين المغاربة في بلجيكا، سيسمح للطرفين بوضع اتفاقيات في مجالات القضاء والثقافة والمجتمع والاقتصاد.

وأبرزت الوزيرة، التي تباحثت أمس الإثنين مع الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد ميمون بن طالب، ضرورة تحيين الاتفاقية التي تربط البلدين في مجال الضمان الاجتماعي لتشمل حقوقا جديدة.

وأوضحت أن “بوسع الأشخاص الذين عملوا ببلجيكا الاستفادة من راتب التقاعد والخدمات الصحية، كما يمكن لأسر المهاجرين الذين مازالوا يعملون ببلجيكا ويعيش أطفالهم بالمغرب، الاستفادة بدورهم من الخدمات الصحية”.

وأشارت السيدة أونكينليكس أيضا إلى التعاون القائم بين مستشفى الأطفال بالرباط والمستشفى الجامعي لبروكسيل، مبرزة، في هذا الإطار، أنه “بفضل دعم السلطات المغربية، تم تطوير خدمات وخبرات جديدة داخل هذا المستشفى”. وسجلت، بالمقابل، طلبا كبيرا على مستوى عمليات زرع النخاع.

واعتبرت أن الوقت قد حان لتحديث الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ودعم الخبرات من أجل أن تواصل العلاجات المقدمة في المغرب تطورها بشكل إيجابي. وقالت “نواجه التحديات نفسها، ونتقاسم الأهداف ذاتها، لذا قررنا الدفع بالتشاور الثنائي إلى الأمام”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.