آخر الأخبار
الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب يومي 25 و26 شتنبر المقبل

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب يومي 25 و26 شتنبر المقبل

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 - 16:16

الرباط – يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، وللسنة السابعة على التوالي، مهرجان الفادو – المغرب، وذلك تحت شعار “الفادو والحرية”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن برنامج هذه الدورة يتضمن عرض فيلم وتنظيم ندوة ومعرض للصور حول “الفادو والحرية”، مشيرا إلى أن الجمهور سيكون أيضا على موعد مع حفلين موسيقيين يقدمهما اثنان من أكثر الأصوات البرتغالية رمزية في موسيقى الفادو، وهما بياتريس فيليسيو وماتيلد سيد على التوالي يومي 25 و26 شتنبر المقبل.

وأشار البلاغ إلى أن الفنانة بياتريس فيليسيو، المنحدرة من لشبونة، تأسر الجماهير بصوتها العميق وأدائها الأخاذ، وتعد شخصية رمزية في مشهد موسيقى الفادو البرتغالية.

وأضاف أن الفنانة البرتغالية تستلهم أصالة موسيقى الفادو التقليدية، وتعيد ابتكار هذا النوع الموسيقي بحساسية معاصرة لتضفي عليه لمسة فريدة من نوعها، بفضل جاذبيتها على خشبة المسرح وإرثها الموسيقي الغني.

أما ماتيلد سيد، يضيف البلاغ، فهي تجسد الجيل الجديد من موسيقى الفادو وتجمع بين التراث الثقافي والحداثة برشاقة آسرة. وأشار إلى أن ماتيلد، التي تنحدر من كويمبرا، تسحر جمهورها بصوتها الآسر وارتباطها القوي بروح الفادو، حيث تحافظ على التقاليد مع إضافة لمستها الخاصة.

يشار إلى أن مهرجان الفادو، الذي يشكل حدثا متجولا ومعرضا دوليا لموسيقى الفادو، يحتفي هذه ابسنة بدورته الرابعة عشرة في جميع أنحاء العالم، وذلك منذ انطلاقه في مدريد، بحيث ينظم سنويا في 18 مدينة كبرى في كل من أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

يشار إلى أن موسيقى الفادو تعد رمزا حقيقيا للمقاومة الإبداعية والعاطفية والمتسامية، وارتدت ما بعد 25 أبريل من سنة 1974 أجنحة جديدة وحازت على المكانة التي تستحقها في البانوراما الموسيقية للبرتغال والعالم، بعدما كانت ممنوعة.

 

اقرأ أيضا

الروابط بين الهجرة والتغيرات المناخية محور ورشة عمل بالرباط

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 في 16:19

شكلت التحديات المتداخلة بين الهجرة وتغير المناخ على المستويين الوطني والدولي محور ورشة عمل نظمتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء بالرباط.

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب يومي 25 و26 شتنبر المقبل

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 في 16:16

يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، وللسنة السابعة على التوالي، مهرجان الفادو – المغرب، وذلك تحت شعار “الفادو والحرية”.

مهرجان الفيلم الفرنكوفوني: مدينة أنغوليم تتزين بالألوان المغربية

الثلاثاء, 27 أغسطس, 2024 في 14:15

تزينت مدينة أنغوليم الفرنسية (جنوب غرب) بالألوان المغربية في افتتاح مهرجانها للفيلم الفرنكوفوني، اليوم الثلاثاء، والذي يحتفي هذه السنة بالفن السابع المغربي.