الرباط تحتضن الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية يومي 2 و 3 أكتوبر المقبل

الرباط تحتضن الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية يومي 2 و 3 أكتوبر المقبل

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 - 12:33

الرباط –  تستضيف الرباط الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية يومي 2 و3 أكتوبر المقبل، تحت شعار “الاحتفاء بالتراث، الاستثمار في المستقبل”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا الحدث، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيجمع قادة سياسيين واقتصاديين وخبراء وطنيين ودوليين وكذا الفاعلين الرئيسيين في منظومة الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب.

وأضاف البلاغ أن هذا الحدث سيتيح فرصة للنظر في مستقبل هذا القطاع الواعد والديناميكي الذي يخلق الثروة ويوفر فرص العمل، ويساهم في إشعاع المملكة.

وستتطرق المناظرة، المنظمة بتعاون بين وزارة الشباب والثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بدعم من الاتحاد الأوروبي في المغرب، إلى الاتجاهات الجديدة في الحكامة والتمويل والتحول الرقمي، وستطرح النقاش حول كيفية تعزيز قيمة التراث، و تجربة الأماكن وكذلك مستقبل هذه الصناعات.

ونقل البلاغ عن وزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد مهدي بنسعيد قوله، إن “تنظيم هذه المناظرة الثانية يؤكد من جديد تصميمنا على تعزيز قطاع مبتكر يتمحور حول صناعات استشرافية وقادرة على خلق فرص عمل، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”، مؤكدا أن الحكومة “تؤمن بقدرات هذا القطاع وتولي اهتماما خاصا لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية في بلادنا، من أجل تعزيز حكامة فعالة وطموحة في آن واحد”.

ويُعد قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية اليوم من أكثر القطاعات نشاطا وفعالية في العالم، حيث تم خلق 50 مليون فرصة عمل، وتوليد إيرادات بقيمة 2000 مليار دولار أمريكي. ويهدف المغرب، بشبابه المبدع وتراثه الثقافي الغني وروح المبادرة لديه، إلى التميز كرائد قاري في هذا القطاع.

من جهتها، قالت رئيسة فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، نائلة التازي “هناك فرصة حقيقية يجب اغتنامها اليوم، وعلينا أن نتصرف أسرع للاستفادة الكاملة من التقدم التكنولوجي والتغيرات الجارية”.

وأضافت أنه “على غرار العديد من البلدان، يمكن للمغرب أن يسرّع من وتيرة تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية من خلال الجمع بين الدعم الحكومي والاستثمار الخاص والاستراتيجيات المبتكرة. وتشكل المناظرة لقاء هاما لتعزيز الحوار بين الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص، والشروع في وضع سياسات مصممة خصيصا لتلبية الاحتياجات الخاصة بالقطاع وطموحات المغرب.”

ومن جانبها، أشارت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا لومبارت كوسا إلى أن “تنمية الصناعات الثقافية والإبداعية هي موضع اهتمام مشترك للمغرب والاتحاد الأوروبي. ويمثل التزامنا تجاه هذا القطاع في المغرب امتدادا لتعاوننا طويل الأمد والراسخ”.

وأوضحت أن هذه المناظرة الثانية ستسلط الضوء على الإمكانات الاستثنائية لقطاع يتوسع بسرعة على نطاق عالمي.

وتوفر المناظرة إطارا استراتيجيا للنقاش وتبادل الأفكار وتطوير الاستراتيجيات التي تهدف إلى خلق مستقبل ثري ثقافيا ومستدام اقتصاديا.

ويتضمن جدول أعمال المناظرة خمس حلقات للنقاش تتمحور حول “الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ميزة للثقافة”، و “التمويل المبتكر والتمويل الجماعي”، و “تجربة المكان: السياحة والثقافة والتراث”، و”الرأسمال البشري في العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي”، و”آفاق الصناعات الثقافية والإبداعية”.

اقرأ أيضا

المغرب-الصين: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الموارد المائية

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 15:06

وقع المغرب والصين، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم لوضع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الموارد المائية يغطي الفترة ما بين 2025-2027.

جوهانسبورغ.. السيد الطالبي العلمي يشارك في المؤتمر السنوي الثاني لرؤساء البرلمانات الإفريقية

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 13:17

شارك رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء، بمقر البرلمان الإفريقي بجوهانسبورغ، في أشغال المؤتمر السنوي الثاني لرؤساء البرلمانات الإفريقية والذي يعقد من 18 إلى 20 شتنبر الجاري.

المغاربة المقيمون بالخارج: التحويلات سجلت أزيد من 68,13 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي (مكتب الصرف)

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2024 في 13:13

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 68,13 مليار درهم في متم شهر يوليوز 2024، مقابل 65,95 مليار درهم خلال الفترة ذاتها قبل سنة.