الرباط .. افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”

الرباط .. افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”

الإثنين, 11 ديسمبر, 2023 - 22:58

الرباط – افتتحت اليوم الإثنين بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي” التي تنظمها جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، وذلك بحضور شخصيات من عالم السياسة والفكر والثقافة.

وتأتي هذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “مدينة الغد، من المدينة الفاضلة إلى المدينة الذكية”، لمقاربة موضوع مدن تجمع بين مفهومي المدينة الفاضلة والمدينة الذكية، والتوفيق بين الجوانب الاجتماعية والبيئية والتنموية، ومستجدات التقنيات والآليات الذكية لمدينة المستقبل.

وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، عبد الكريم بناني، إن موضوع هذه الدورة يكتسي أهمية مركزية بالنظر إلى التطور السريع الذي تعرفه الساحة العلمية والاقتصادية وتشعباتها وتأثيرها على الحياة اليومية.

وأشار بناني إلى أن الحديث عن المدينة المستديمة والمدينة الذكية، أضحى ذا أهمية بالغة بفعل تنامي التكنولوجيات والذكاء الاصطناعي والسرعة الفائقة التي حولت سلوكات والمعارف، ونظرة الناس إلى الأفكار والأشياء، حاضرا ومستقبلا.

وأبرز أنه أضحى من الضروري اليوم استيعاب هذه التقنيات الجديدة لاستقبال الحداثة وإرسائها، وابتكار شروط جديدة لإسعاد الناس، بخدمات حضرية جديدة، من قبيل توزيع الماء والكهرباء، وإدارة الطاقة، وتحسين شبكات النقل والتنقل، وتدبير النفايات والسلامة العامة والخدمات الصحية.

من جهتها، أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، في كلمة تلاها بالنيابة عنها الكاتب العام للوزارة، يوسف الحسني، أن “مستقبل المغرب يبقى رهينا بتأطير تمفصلاته الترابية” من خلال تدعيم وتطوير منظومته الحضرية التي تعد جزء مندمجا ضمن النظام المجالي,

ولفتت الوزيرة إلى أن المدن تشكل مراكز للإنتاج والتبادل والقيادة والسلطة، وتلعب دورا أساسيا في ديناميات التنمية لساكنتها وسكان مجالات النمو الخاضعة لنفوذها والتي تتناسب مع قدرتها على التأثير والاستقطاب.

من جانبه، أبرز وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن “المدينة الفاضلة للفارابي والمدينة الذكية المستقبلية هما مدينة واحدة”، معتبرا أن الفضيلة والإنصاف والمسؤولية هي قيم لا يمكن نشرها بثبات إلا في إطار عملي وذكي وفعال وديناميكي، بحيث أن المدينة الأخلاقية والمدينة الذكية يجب أن تلتقيا وتندمجا في المستقبل بشرط أن تكون هذه المدينة، كذلك، “مدينة ناطقة”.

من جهتها، سجلت رئيسة مجلس جماعة الرباط، أسماء اغلالو، أن التهيئة الرقمية باعتبارها وسيلة ناجعة لتسهيل ولوج كافة الفئات إلى الخدمات العمومية الأساسية، تعد إحدى رهانات مدينة الرباط، مشيرة إلى أن تطوير العاصمة وتحويلها إلى مدينة ذكية قادرة على الاستجابة لحاجيات المواطنين بمختلف المجالات يعد “تحديا حقيقيا” يسائل المنتخبين المحليين من أجل بناء تصور مدينة المستقبل، القادرة على تلبية احتياجات المواطنين في مجالات التربية والتعليم، والصحة، والنقل العممومي وغيرها.

من جانبه، أبرز مدير مجلة الأزمنة الحديثة، عبد الله البلغيثي العلوي، أن الانتقال إلى المدينة الذكية بقدر ما يأخذ بعين الاعتبار الممارسات الضامنة للتكافل الاجتماعي، فإنه يستشرف إمكانات توفير الظروف الملائمة التي من شأنها “أنسنة” التكنولوجيات الحديثة التي تسمح بالارتقاء بالعيش المشترك إلى ما هو أحسن داخل المدينة الضامنة للمساهمة المواطنة في ظل الحرية والعدالة والمساواة.

ويتميز برنامج الدورة الخامسة لمهرجان “الإكليل الثقافي”، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 25 دجنبر الجاري، بتنظيم ندوات وموائد مستديرة وورشات متخصصة، وذلك بحضور مفكرين وخبراء ومتخصصين لاستكشاف التفاعل القائم بين القيم الأخلاقية التقليدية والتقدم التكنولوجي.

وتتناول هذه التظاهرة الثقافية المنظمة بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، مواضيع هامة من قبيل تعزيز رفاهية المواطن، والسلوك الأخلاقي، وسياسات حماية البيئة، وبرامج مكافحة الفقر، ومبادرات المواطنين المبتكرة، لتبقى الغاية النهائية هي التأكيد على أهمية هذه القيم في بناء المدينة المثالية، حتى في عصر المدينة الذكية.

ويطمح المنظمون، من خلال هذا الحدث، إلى الإسهام في النقاش الدائر حول إنشاء مدينة مستقبلية تُزاوج بين مفهومي المدينة الفاضلة والمدينة الذكية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.