آخر الأخبار
الرباط.. إطلاق المنصة التفاعلية (Sidawasoul.ma) لمحاربة داء السيدا والسل

الرباط.. إطلاق المنصة التفاعلية (Sidawasoul.ma) لمحاربة داء السيدا والسل

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 - 17:16

الرباط – جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، إطلاق المنصة التفاعلية (سيدا وسل) “Sidawasoul.ma”، من قبل الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، وذلك بدعم من العديد من الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين وكذا الأطراف المعنيين الرئيسيين في مجال الاستجابة لمرض السيدا والسل.

وتوفر هذه المنصة الافتراضية، التي تقدم معلومات علمية وطبية عن هذين المرضين، فضاء مؤمنا حيث يمكن للأشخاص المعنيين والجمعيات من تبادل ومناقشة هذا الموضوع.

وتم إطلاق المنصة على هامش ندوة تندرج في إطار برنامج “تسريع الاستجابة لمرض السيدا والسل في المغرب في أفق 2030″، الذي ينفذ بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبدعم مالي من الصندوق العالمي لمحاربة داء السيدا والسل والملاريا، قصد دعم الجهود الوطنية في مجال مكافة داء السيدا والسل.

كما تعد ثمرة عمل متضافر وتشاركي مع جميع الشركاء وكافة الأطراف المعنية بالتصدي لداء السيدا والسل على الصعيد الوطني.

وفي كلمة بهذه المناسبة، ذكرت رئيسة الجمعية المغربية للتضامن والتنمية، فاطمة مصدق، أن الجمعية ساهمت في إضفاء دينامية على النسيج الجمعوي العامل في مجال الصحة، وتنمية كفاءات الفاعلين في المجتمع المدني، وتشبيك الجمعيات مع إنشاء الشبكة الوطنية للجمعيات العاملة في مجال مكافحة داء السيدا والسل.

وبعد تسليط الضوء على الظروف غير الملائمة لأزمة كوفيد-19، أشارت السيدة مصدق إلى أن الجمعية تمكنت من تطوير مقاربتها للتدخل في حالات الاستعجال، وبالتالي تعزيز تدخلاتها وقدرتها على العمل مع مختلف الجمعيات المحلية من خلال إظهار التفاعل والقدرة على التكيف.

من جانبها، أشارت ممثلة منظمة الصحة العالمية في المغرب، مريم بيكديلي، إلى أن السيدا والسل هما من بين أكبر التهديدات للصحة العامة العالمية، ويتسببان في وفاة الملايين كل عام ولهما آثار مدمرة على المجتمعات، وخاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وذكرت بيكديلي أنه في سنة 2023، توفي حوالي 630 ألف شخص عبر العالم بسبب فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، وأصيب 1.3 مليون شخص بهذا الفيروس، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن داء السل يشكل السبب الثاني للوفيات بالأمراض المعدية بعد كوفيد-19 متقدما على فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

ودعت المسؤولة الأممية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للقضاء على هذه الأمراض، مشددة على الحاجة إلى الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وتشجيع الابتكار لتحسين الوقاية من هذه الأمراض والكشف عنها وعلاجها.

من جهته، اعتبر مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بالمغرب، حسين الرحيلاني، أن مكافحة هذا الفيروس وداء السل تظل تحديا كبيرا، مؤكدا أنه بفضل مقاربة تعاونية تم إحراز تقدم كبير خلال العقود الماضية بالمغرب.

وأضاف الرحيلاني، في كلمة تليت نيابة عنه ، أن هذا الاجتماع يجسد تماما هذا التعاون بين مختلف الفاعلين، سواء تعلق الأمر بالمؤسسات العمومية أو المجتمع المدني أو الشركاء التقنيين والماليين أو المجتمعات نفسها.

وأكد أن الجهود المتضافرة مكنت المغرب من خفض الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز بنسبة تزيد عن 35 بالمائة والوفيات الناجمة عن هذا المرض بنسبة 55 في المائة، كما وصلت تغطية العلاج المضاد للفيروسات القهقرية إلى أكثر من 70 في المائة من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية وتراجع عدد الوفيات المرتبطة بمرض الإيدز بنسبة 68 في المائة مقارنة بعام 1990.

يذكر أن فيروس نقص المناعة البشرية والسل هما مرضان يشكلان تحديات كبيرة للصحة العامة العالمية والوطنية، وغالبا مايكونان مترابطين ويؤديان إلى مقاقمة تأثيرهما على الأفراد والمجتمعات.

ويعد اعتماد مقاربة متكاملة، تركز على النوعية والتحسيس والوقاية والوصول العادل إلى الرعاية الصحية اللازمة، أمرا ضروريا للحد من تأثيرهما وتحسين جودة حياة المصابين بهما.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.