الرأس الأخضر تصبح المساهم الـ32 في منصة “أفريكا 50”

الرأس الأخضر تصبح المساهم الـ32 في منصة “أفريكا 50”

الخميس, 21 يوليو, 2022 - 20:54

مراكش – انضمت جمهورية الرأس الأخضر إلى نادي المساهمين في منصة الاستثمار الأفريقية في البنيات التحتية “أفريكا 50″، لتصبح، بذلك، المساهم الـ32 في المنصة.

وذكر بلاغ ل”أفريكا 50″ أنها أصبحت تضم 32 مساهما، ممثلين في 29 بلدا افريقيا، والبنك الأفريقي للتنمية، وبنك المغرب، وبنك دول غرب افريقيا.

 ونقل البلاغ عن رئيس مجلس إدارة “أفريكا 50″، أكينوومي أديسينا، قوله إن “انضمام جمهورية الرأس الأخضر يمثل دعما مهما لمنظمتنا في مهمتنا لسد العجز في تطوير وتمويل بنيات تحتية بإفريقيا”.

وأضاف أن “دور المحفز للبنيات التحتية كمحرك للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، لم يكن أبدا بهذه القوة، ويبقى شركاؤنا ومساهمينا، بما في ذلك الرأس الأخضر، أساسيين لتحسين جودة حياة ساكنة القارة، وضمان انتعاش اقتصادي صامد ومستدام”.

 من جهته، قال الرئيس المدير العام ل”أفريكا 50″، آلان إيبوبيسي، أن “انضمام الرأس الأخضر يبرهن مرة أخرى على الدور الرئيسي للمنصة بالنسبة للبلدان الافريقية والبنيات التحتية في القارة بصفة عامة، فهي تزودنا برؤوس أموال إضافية للقيام بمهمتنا”.

   وأضاف أن “حاجيات القارة من البنيات التحتية كبيرة، ويتعين علينا تكثيف المشاريع من أجل تسريع انتعاش افريقيا بعد آثار الجائحة. كما يتعين علينا المساهمة في الحد من التأثير المدمر لتغير المناخ ومساعدة افريقيا على تجاوز الأزمتين الغذائية والطاقية اللتين يشهدهما العالم”.

 وبحسب البلاغ ذاته، فقد أنجزت “أفريكا 50″، خلال خمس سنوات من الاشتغال، 15 استثمارا بقيمة إجمالية بلغت 5  ملايير دولار أمريكي في قطاع الطاقة لوحده، وأصبح بإمكان أزيد من 17 مليون شخص الولوج إلى كهرباء موثوقة ونظيفة، بفضل مشاريع ممولة من قبل المنصة، كما سيلج 10 ملايين آخرين إلى الكهرباء بعد إنجاز مشاريع أساسية في الكاميرون والسنغال.

 وتشمل محفظة الاستثمارات المتنوعة ل”أفريكا 50″، بالإضافة إلى استثمارات في الطاقة، قطاعات النقل واللوجستيك وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

وعقدت “أفريكا 50″، أول أمس الثلاثاء، بمراكش، الجمعية العامة لمساهميها، بمشاركة العديد من وزراء المالية الأفارقة، وكذا مسؤولين حكوميين ومسيري مؤسسات، ودبلوماسيين، ورؤساء مقاولات من المغرب، وافريقيا، ومن خارجها.

 

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.