الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: قافلة طبية متعددة التخصصات بشيشاوة لفائدة حوالي 1000 مستفيد بتيمليلت

الذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية: قافلة طبية متعددة التخصصات بشيشاوة لفائدة حوالي 1000 مستفيد بتيمليلت

الأحد, 19 مايو, 2024 - 10:43

جماعة تيمليلت (إقليم شيشاوة) – نُظمت أمس السبت قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة حوالي 1000 مستفيد من النساء والأطفال بالجماعة الترابية تيمليلت التابعة لإقليم شيشاوة.

ويأتي تنظيم هذا العمل الاجتماعي والتضامني من قبل جمعية أطباء صيادلة وجراحي الأسنان بشيشاوة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال19 للمبادرة.

وتندرج هذه القافلة في إطار الجهود الحثيثة والدائمة المبذولة على مستوى الإقليم لتحسين جودة مختلف الخدمات الطبية المقدمة للأشخاص الذين يعانون الهشاشة، ولا سيما النساء والأطفال، وتسهيل ولوجهم للفحوصات والرعاية الطبية، وتعزيز قيم التضامن والتآزر ، وذلك بهدف تحسين المؤشرات الصحية، وخاصة في المناطق القروية.

وشارك في هذه القافلة الطبية 15 طبيبا، ضمنهم اثنين في جراحة العيون، وثلاث أطباء في جراحة الأسنان، وطبيبة توليد، وأطباء عامون، بالإضافة إلى طاقم طبي وشبه طبي مكون من 35 متطوعا.

وأُجريت للمستفيدين فحوصات طبية في أمراض النساء وجراحة الأسنان وطب العيون وتصحيح النظر، بالإضافة إلى الكشف بالصدى.

وبهذه المناسبة، قام عامل إقليم شيشاوة، بوعبيد الكراب، مرفوقا على الخصوص بالمندوب الإقليمي للصحة والحماية الاجتماعية ومنتخبين محليين وممثلي السلطات المحلية والمصالح الأمنية، بزيارة هذه القافلة الطبية، للوقوف على السير الجيد لهذا العمل الإنساني بالإضافة إلى الخدمات الطبية المتعددة المقدمة للمستفيدين.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس جمعية أطباء صيادلة وجراحي الأسنان بشيشاوة، محمد شاكري، إن هذه القافلة الطبية التي تندرج في إطار شراكة مبرمة بين الجمعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهدف إلى استفادة النساء الحوامل، والأطفال وتلاميذ المدارس من الفحوصات الطبية والكشوفات لتصحيح النظر.

وأشار السيد الشكري، وهو أيضا مدير المستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة، إلى توزيع نظارات طبية على عدد من المستفيدين بعد خضوعهم لفحوصات خاصة بتصحيح النظر، لافتا إلى تعبئة أربعة أجهزة للموجات فوق الصوتية، بالإضافة إلى وحدات طبية متنقلة مخصصة لطب العيون والتصوير الشعاعي للثدي، بالإضافة إلى مختبر تحاليل متنقل، وتهيئة صيدلية بما يسمح للمرضى بالاستفادة من التوزيع المجاني للأدوية.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية