آخر الأخبار
الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : سليمة بن مومن، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير

الدورة ال 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة : سليمة بن مومن، رئيسة للجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير

الخميس, 20 أبريل, 2023 - 10:07

خريبكة  –  أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، أن الممثلة المغربية سليمة بن مومن، ستترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير للدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 6 إلى 13 ماي المقبل.

وتتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة، التي تنظم لأول مرة منذ إطلاق المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة سنة 1977، من عضوين هما فادونوكوبو أولو سيتوندجي دميتري (بينين) ، وبرزيبيل كاثرين سيلفي مونيك (فرنسا).

ويتنافس 15 فيلما قصيرا تمثل 13 بلدا ، على جوائز المسابقة الرسمية للفيلم القصير .

ويتعلق الأمر ب “كوربيس” للمخرج مراد خلو (المغرب)، و”كيبو” لعبدو لاي صوي (السنغال)، و”كوريي فيد” لمخرجه فرانسكي توهونون (بينين)، و”سخونة” لبوريس أوي (الكوت ديفوار) ، و”رامي” لحمدي وهبة (مصر)، و”جوا كالي” لجواش أوماندي (كينيا)، و”أوجي” لجون لوك ميتانا (رواندا)، و”دا بروكن ماسك” لمخرجه كاغو إدهيدبور (نيجيريا)، ثم فيلم “زيوا” لصاموييل تيبانديك (أوغندا).

كما تتنافس في المسابقة أفلام “موليكا” للمخرج ليو نيلكي (جمهورية الكونغو الديمقراطية)، و”فابولا” لجيريد إلياس (تونس)، و”عزيزتي ورد” لمروة الشرقاوي (مصر)، و”إياترا” لروغابيشا كيني كسيم (رواندا)، و”تسوتسو” لأرمارتي أرمار (غانا)، ثم فيلم “سوق” لكاسطون بونكونغو (بوركينا فاسو).

وبالموازاة مع ذلك، تم تشكيل لجنتي تحكيم ثقافيتين، الأولى للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، والثانية خاصة بالنقاد الأفارقة، وذلك لمنح جائزة ” دون-كيشوت” للأندية السينمائية المغربية، وجائزة النقد السينمائي الإفريقي.

يذكر أن المهرجان الدولي للسينما الإفريقية ينظم بمدينة خريبكة منذ سنة 1977، ويعد من أقدم مهرجانات السينما في المغرب، وهو يروم النهوض بالسينما والصناعة السينمائية الإفريقية، ومناقشة مواضيع تهم قطاع الفن السابع سواء بإفريقيا أو خارجها.

ويعد هذا المهرجان الثالث قاريا بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966)، وهو يسعى على مدى تاريخه الطويل، إلى ربط الجسور مع هذين المهرجانين وباقي المواعيد السينمائية الأخرى التي تعنى بالفن السابع الإفريقي بالقارة وخارجها.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 19:04

أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية اليوم الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.

السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية (بهيجة سيمو)

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 18:38

أبرزت بهيجة سيمو رئيسة المهرجان الدولي لسينما الجبل ولـ(مؤسسة صوت الجبل للمحافظة على الثراث والتنمية المستدامة) أن السينما يمكن أن تشكل بديلا من أجل تنمية المناطق الجبلية.