الدورة الـ25 للمقام الثقافي بالقنيطرة.. عرض فيلم “المسيرة الخضراء” لفائدة أبناء المغاربة المقيمين بالخارج

الدورة الـ25 للمقام الثقافي بالقنيطرة.. عرض فيلم “المسيرة الخضراء” لفائدة أبناء المغاربة المقيمين بالخارج

الأحد, 28 يوليو, 2024 - 18:24

القنيطرة – تم، أمس الجمعة بالقنيطرة، عرض الفيلم الطويل “المسيرة الخضراء” للمخرج المغربي يوسف بريطل، لفائدة أبناء المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك في إطار تعزيز صلتهم مع وطنهم الأم.

ويأتي هذا العرض، الذي نظمته مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، بحضور أكثر من 200 طفل من أبناء الجالية، وثلة من الوجوه الثقافية والسينمائية، ضمن فعاليات الدورة الـ25 للمقام الثقافي الرامية إلى التعريف بالمغرب وتاريخه وتقاليده.

وفي لوحة فنية بديعة، يعيد هذا الفيلم تشكيل أحداث المسيرة الخضراء من خلال زوايا نظر شخصيات تمثل عينة من 350 ألف مغربي زحفوا نحو أقاليم الصحراء المغربية تلبية لنداء جلالة الملك الراحل الحسن الثاني.

ويقدم لنا الفيلم تجربة سينمائية غنية يتداخل فيها الحقيقي مع المتخيل ليصير عملا فنيا يخلد هذه اللحظة الفارقة في تاريخ المغرب، مساهما بذلك في تكريم كل من شارك في صنع هذا الإنجاز العظيم.

وقال يوسف بريطل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب العرض إنه سعى من خلال العمل السينمائي إلى تجسيد “معاني التضحية والوطنية التي أبان عنها آباؤنا”.

من جهته، أشاد الممثل محمد خويي، الذي شارك في الفيلم بالجهود التي تبذلها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج في تقريب أبناء الجالية المقيمة في الخارج من الإنجازات المستمرة التي يحققها المغرب في كل المجالات، وفي تعريفهم بتراثهم وتاريخهم المجيد.

أما الممثل محمد الشوبي، فاعتبر أن فعاليات الدورة الـ25 للمقام الثقافي تشكل فرصة لا مثيل لها، ليس فقط للتعريف بتاريخ وتراث المغرب الغني لدى الفئات الشابة من أبناء جاليتنا المقيمة في الخارج، بل أيضا لتقريبهم من المسار التنموي الذي تمضي في المملكة راهنا.

وبدأ يوسف بريطل، المولود في مكناس، مشواره في مجال التنشيط التلفزيوني قبل أن يتجه إلى عالم الإخراج. ومن أبرز أعماله في الإخراج، بالإضافة إلى “المسيرة الخضراء”، فيلمه الطويل “الشعيبية”، الذي تناول سيرة الفنانة التشكيلية الشعيبية طلال.

وبالإضافة إلى ذلك، خاض يوسف تجارب متعددة في مجال التمثيل، حيث شارك في أعمال مثل “سميرة في الضيعة” للمخرج لطيف لحلو، و”الأندلس مون أمور” لمحمد نظيف، و”ملائكة الشيطان” للمخرج أحمد بولان.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.