آخر الأخبار
الدورة الخامسة لمنتدى منبر النساء بالصويرة.. من أجل وضعية أفضل للنساء المغربيات في ظل الجهوية

الدورة الخامسة لمنتدى منبر النساء بالصويرة.. من أجل وضعية أفضل للنساء المغربيات في ظل الجهوية

الأحد, 4 مايو, 2014 - 19:42

الصويرة – شكل منتدى “منبر النساء” (ويمنز تريبيون)، الذي اختتمت فعالياته يوم السبت بمدينة الصويرة، مناسبة للعديد من الشخصيات السياسية والاقتصادية والفاعلين الجمعويين من المغرب والخارج لمناقشة المكانة التي يتعين على المرأة المغربية أن تحتلها في الحياة السياسية، وذلك في أعقاب التغييرات التي يعرفها المغرب، وخصوصا مشروع الجهوية. 

فخلال نقاشات الموائد المستديرة التي شهدها المنتدى، سجل المشاركون، استنادا على العديد من الدراسات أن وضعية النساء في العالم العربي وإفريقيا تشكل عائقا أمام التنمية، وأن سياق الجهوية التي فرضت نفسها كضرورة سياسية ووسيلة للتنمية، يفرض اتخاذ تدابير حقيقية وملموسة لترسيخ المساواة بين الجنسين ومواكبة التطورات الدولية في هذا المجال.
وفي هذا السياق، يرى عدد من المتدخلين أن المجتمع على استعداد لتبني مبدأ المناصفة، وذلك بالنظر الى أهمية عمل المرأة وحضورها المتميز في العديد من المؤسسات الوطنية، وكذا إلى الترسانة القانونية والتدابير المتخذة بهدف إقرار المساواة بين الرجال والنساء ومحاربة كافة أشكال العنف تجاه المرأة.
وفي الاتجاه نفسه، يرى مشاركون آخرون أن نجاح مشروع الجهوية يرتبط ارتباطا وثيقا بتحسين وضعية المرأة، وذلك بالنظر إلى أن الهدف من هذا النظام المتعلق بالحكامة الترابية يتوخى تعبئة مجموع موارد الأمة والمشاركة المباشرة، مضيفين أنه من مصلحة الجهات الاعتماد في إطار هذا النظام، على كل قواها البشرية، ذكورا وإناثا، حتى تتمكن من مواجهة التحديات المستقبلية.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.