الدعوة إلى مأسسة المنتدى الإقليمي لوزراء الوظيفة العمومية وتحديث القطاع العام بإفريقيا والدول العربية وأمريكا اللاتينية

الدعوة إلى مأسسة المنتدى الإقليمي لوزراء الوظيفة العمومية وتحديث القطاع العام بإفريقيا والدول العربية وأمريكا اللاتينية

الثلاثاء, 13 مايو, 2014 - 23:20

مراكش- دعا المشاركون في المنتدى الإقليمي لوزراء الوظيفة العمومية وتحديث القطاع العام بإفريقيا والدول العربية وأمريكا اللاتينية، يوم الثلاثاء بمراكش، إلى مأسسة هذا المنتدى من خلال تنظيمه سنويا وبشكل دوري في كل منطقة من المناطق الثلاث.

وأكدوا في ختام أشغال هذا المنتدى، الذي نظم على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “تطوير الرؤية والقيادة الإستراتيجية لأجل دعم الابتكار وتحديث الإدارة العمومية على ضوء الرؤية الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”، على ضرورة العمل على ضمان دعم وتنظيم هذا المنتدى من قبل مركز أمريكا اللاتينية للإدارة العامة والتنمية والمنظمة العربية للتنمية الإدارية والمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (الكافراد).

كما أوصوا بوضع لجنة إقليمية تسهر على تفعيل توصيات المنتدى وتقوم بإرساء تفكير مشترك وتقديم الاقتراحات واتخاذ القرارات اللازمة من أجل وضع كتابة دائمة للمنتدى والتي أعرب المغرب عن استعداده لاحتضان مقرها.

وتقوم هذه اللجنة، أيضا، وفق ما جاء في التوصيات التي توجت أشغال المنتدى، بتحديد وباتفاق مع الدول المعنية وبدعم من الكتابة الدائمة استراتيجيات وبرامج إقليمية ذات اهتمام مشترك في مجالات تحظى بالأولوية من أجل بناء رؤية استراتيجية لإصلاح وتحديث الإدارة العمومية وكافة الخدمات العمومية، والتوجه نحو بناء حكومة منفتحة وإدارة تتبنى النهج التشاركي وإرساء الشفافية والمصداقية والفعالية والمسؤولية والمهنية بالقطاع العمومي.

وطالب المشاركون، في هذا السياق، المنظمات الدولية وبلدان المناطق الأخرى من العالم بتقديم الدعم المالي والمادي لتفعيل توصيات المنتدى والمساهمة في إرساء شراكة بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية والدول العربية في مجال تحديث الإدارة العمومية.

وتضمنت التوصيات أيضا، التأكيد على ضرورة الاستفادة من القيمة المضافة لتعاون إقليمي قوي قائم على المساواة والاحترام المتبادل بين البلدان والمنظمات المشاركة من أجل دعم جهود الحكومات في مجالات الإصلاح والابتكار وتحديث الإدارة العمومية وكذا كافة خدمات القطاع العام.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.