الدستور المغربي يؤكد مكانة المرأة في المجتمع (كاتبة فرنسية)

الدستور المغربي يؤكد مكانة المرأة في المجتمع (كاتبة فرنسية)

الإثنين, 10 فبراير, 2014 - 17:48

باريس – قالت الصحافية والكاتبة الفرنسية من أصل لبناني زينة الطيبي إن الدستور المغربي لسنة 2011 يؤكد مكانة المرأة في المجتمع، مبرزة الارادة السياسية القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتحسين مكانة المرأة.

وأضافت زينة الطيبي التي تتولى أيضا الرئاسة المنتدبة لمركز الدراسات الجيو سياسية بباريس في حديث نشرته اليوم الاثنين صحيفة (ليست ربوبليكان) أن مدونة الأسرة كرست حقوق المرأة المغربية.
وأشارت زينة الطيبي المتخصصة في قضايا حوار الحضارات والمجتمعات المتوسطية الى أنه في بعض البلدان طغت العادات والتقاليد مقارنة مع الدين الاسلامي الذي أعطى للمرأة الحق في الاحترام والتعلم والإرث والتصرف في ممتلكاتها.
وقالت إن الاسلام جاء ليؤكد أن المرأة ليست أقل شأنا من الرجل، وأن الفرق الوحيد بينهما في التقوى، مشيرة الى أن الصور النمطية السيئة حول وضع المرأة في الاسلام نابعة من عدم معرفة وفهم هذه الديانة من قبل الغرب، وكذا من سلوك بعض المسلمين الذين يسيئون تفسير الدين.
ودعت الى ضرورة تمرير خطاب الحوار بين الثقافتين الاسلامية والغربية، ونقل قيم الواحدة الى الأخرى من أجل تعايش منسجم بعيدا عن الصراع.
يذكر أن زينة الطيبي أصدرت مؤخرا كتابا بعنوان “الاسلام والمرأة، من أجل وضع حد للمبالغات والكليشيهات”.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.