آخر الأخبار
الخط الفائق السرعة سيمكن من ربط طنجة – الدار البيضاء في مدة ساعتين وعشر دقائق

الخط الفائق السرعة سيمكن من ربط طنجة – الدار البيضاء في مدة ساعتين وعشر دقائق

الخميس, 15 نوفمبر, 2018 - 15:40

طنجة – سيمكن الخط الفائق السرعة طنجة – الدار البيضاء، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رفقة الرئيس الفرنسي، فخامة السيد إمانويل ماكرون، على تدشينه اليوم الخميس من ربط المدينتين في مدة ساعتين وعشر دقائق عوض أربع ساعات و45 دقيقة.

فيما يلي أهم المعطيات والأرقام المتعلقة بمشروع الخط الفائق السرعة طنجة – الدار البيضاء، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رفقة الرئيس الفرنسي، فخامة السيد إمانويل ماكرون، على تدشينه اليوم الخميس.

** مكونات الخط فائق السرعة :

– تشييد خط مكهرب مزدوج جديد على مسافة 200 كلم بين طنجة والقنيطرة، مع وضع علامات للتشوير وفق معايير النظام الأوروبي لتسيير السكك الحديدية، حيث تم تصميم الخط لسرعة 350 كلم/ساعة، وسرعة استغلال تصل إلى 320كلم/ساعة

– بناء قاعدتين للأشغال على مساحة 94 هكتارا بالقنيطرة وسيدي اليمني، بوجود صلة بين الخط السككي التقليدي والخط فائق السرعة

– إعادة تأهيل محطتين للمسافرين على مستوى محطتي القنيطرة وطنجة

– اقتناء 12 قطارا فائق السرعة

** التمويل :

بلغت الكلفة الإجمالية للمشروع 22,9 مليار درهم، موزعة على الشكل التالي :

– الميزانية العامة للدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية : 6,5 مليار درهم

– الدولة الفرنسية : 11,5 مليار درهم، من بينها 825 مليون درهم على شكل هبة، و7,5 مليار درهم كقرض من الخزينة الفرنسية، و 3,2 مليار درهم كقرض من الوكالة الفرنسية للتنمية

– الصناديق العربية : 4,9 مليار درهم، من بينها 1,5 مليار درهم من الصندوق السعودي للتنمية، و 1,1 مليار درهم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، و 1,1 مليار درهم من صندوق أبو ظبي للتنمية، و 1,1 مليار درهم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

** زمن الرحلة :

– طنجة – الدار البيضاء : ساعتين و 10 دقائق عوض 4 ساعات و 45 دقيقة

– طنجة – الرباط : ساعة و 20 دقيقة عوض 3 ساعات و 45 دقيقة

– طنجة – القنيطرة : 50 دقيقة عوض 3 ساعات و 15 دقيقة

** عدد المسافرين :

– 6 ملايين مسافر ابتداء من العام الثالث للاستغلال مقابل 3 ملايين حاليا

** فريق العمل :

– 5000 عامل خلال أوقات الذروة

– 360 مهندسا وخبيرا بشكل دائم

– 30 مليون يوم عمل خلال الأشغال

** على المستوى التدبيري :

– إحداث هيئة مختلطة لصيانة القطارات، مملوكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية (60 في المائة) والشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية (40 في المائة)

– إحداث معهد للتكوين السككي لمنح تكوين متميز سواء بالنسبة للمتعاونين مع المكتب الوطني للسكك الحديدية أو الشركة الوطنية للسكك الحديدية

** على المستوى البيئي :

– تشجير أزيد من 2100 هكتارا من الغابات مقابل اجتثاث 130 هكتارا

– تعويض كل شجرة مقتلعة بحوالي 25 شجرة في المعدل

** على المستوى الاجتماعي :

– إعادة إسكان 250 أسرة

– بناء 4 مدارس ومستوصف واحد

** الصيانة :

– إحداث مركز للصيانة بطنجة قادر على معالجة 30 قطارا فائق السرعة. يمتد على مساحة 14 هكتارا، من بينها 20 ألف متر مربع مبنية ومغطاة، حيث تطلب المركز غلافا ماليا بقيمة 640 مليون درهم

اقرأ أيضا

معهد واشنطن في الصويرة: السيد أزولاي يسلط الضوء على الاستثناء المغربي بين الأمم

الجمعة, 1 نوفمبر, 2024 في 8:09

أبرز مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، الأربعاء بالصويرة، خصوصية وتماسك الاستراتيجية التي ينفذها المغرب في البحر الأبيض المتوسط ​وضمن المجتمع الدولي، وذلك خلال جلسة عمل مع فريق إدارة معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط الذي يزور المملكة.

“مراكش إير شو 2024”: توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز الاندماج المحلي لقطاع الطيران

الخميس, 31 أكتوبر, 2024 في 17:51

جرى اليوم الخميس بمراكش، التوقيع على أربع مذكرات تفاهم بين المملكة المغربية وشركات الطيران تتعلق بمشاريع استثمارية صناعية تهدف إلى تطوير مصادر التوريد لشركة “بوينغ” لصناعة الطائرات من الفاعلين في مجال الطيران المغربي، وذلك على هامش الدورة السابعة للمعرض الدولي للطيران والفضاء “مراكش إير شو 2024”.

مجلس الحكومة يطلع على عدد من الاتفاقيات الدولية ومشاريع القوانين المتعلقة بها

الخميس, 31 أكتوبر, 2024 في 15:18

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على عدد من الاتفاقيات الدولية، ومشاريع القوانين المتعلقة بها، قدمها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية