الخطاب الملكي “رؤية استراتيجية واستباقية” لتدبير الإجهاد المائي بالمغرب(باحث)

الخطاب الملكي “رؤية استراتيجية واستباقية” لتدبير الإجهاد المائي بالمغرب(باحث)

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 - 8:37

فاس- أكد مدير المختبر متعدد التخصصات للبحث في الاقتصاد والمالية وتدبير المنظمات بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس، عبدالرزاق الهيري، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يشكل “رؤية استراتيجية واستباقية” من أجل تدبير الإجهاد المائي بالمغرب.
وقال السيد الهيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدعوة الملكية إلى تسريع إنجاز مشاريع مبرمجة في إطار السياسة الوطنية للماء تحدد ملامح جدولة زمنية تأتي في سياق يتسم بتعقد إشكالية المياه في المغرب جراء توالي سنوات الجفاف وزيادة الطلب.
وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتلبية احتياجات المواطنين من الماء بشكل فعال، وتلبية الطلب المتزايد على الأنشطة الإنتاجية لاسيما في مجال الري، ودعم مسار التنمية السوسيو-اجتماعية بالمملكة، مؤكدا على الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الحاجة إلى طرح حلول مبتكرة.
واعتبر أن “بناء سدود في المناطق التي تعرف تساقطات مطرية مهمة، وتطوير محطات لتحلية المياه تعمل بالطاقة الخضراء، ومعالجة المياه العادمة والربط بين الأحواض المائية، هي حلول لضمان التزويد المستمر بالماء وتعزيز الأمن الغذائي للبلاد”.
كما شدد على الأهمية التي يوليها جلالة الملك من أجل ضبط عملية تحلية مياه البحر، مضيفا أن الخطاب الملكي أكد على ضرورة تكوين الكفاءات والتشجيع على خلق مقاولات متخصصة وإنتاج طاقة نظيفة ذات تكلفة أقل”.
وأضاف أن هذه المقاربة تأتي بهدف خلق صناعة وطنية حقيقية لتحلية المياه، في تناغم مع الميثاق الجديد للاستثمار، مشددا أيضا على الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة عبر ، بالخصوص، إنجاز محطات لتحلية المياه مما مكن من خلق دينامية سوسيو اقتصادية مهمة في هذه المناطق الغنية بإمكانيات ومؤهلات لإنتاج الطاقة النظيفة.
وخلص الباحث إلى التأكيد على أن نجاح هذه السياسة المائية الطموحة سيتوقف على تطبيق تدابير صارمة في مجال عقلنة استعمال الماء، والتنسيق الفعال بين السياسة المائية والسياسة الفلاحية، وأساسا الالتزام بمبادئ الحكامة الجيدة.

اقرأ أيضا

بوابة إخبارية برازيلية تدعو لاكتشاف الجوانب المتعددة لوجهة المغرب السياحية

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 13:33

سلطت بوابة إخبارية برازيلية الضوء على الجوانب المتعددة للمغرب كوجهة سياحية، وذلك قبل أشهر قليلة من استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين الدار البيضاء وساو باولو، المقرر في شهر دجنبر المقبل.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.814,68 نقطة.

الرباط : السيد صديقي يجتمع مع المهنيين للحفاظ على سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب وتعزيز السيادة الغذائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 21:51

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعي عمل، على التوالي، مع مهنيي سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب بغرض مناقشة التدابير اللازمة للحفاظ على توازن هاتين السلسلتين وتعزيز السيادة الغذائية في ظل سياق صعب مطبوع بالجفاف.