الخطاب الملكي أكد على الطابع الاستعجالي لتدبير مندمج ومرن للموارد المائية (باحث)

الخطاب الملكي أكد على الطابع الاستعجالي لتدبير مندمج ومرن للموارد المائية (باحث)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 19:00

مراكش – قال عبد اللطيف خطابي، الأستاذ بالمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين، إن الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، أكد على الطابع الاستعجالي لتدبير مندمج ومرن للموارد المائية.

وأوضح الأستاذ خطابي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “مستقبل قطاع الماء بالمغرب يتسم بتحديات مهمة ناجمة بالأساس عن ندرة الموارد التي أصبحت هيكلية”، مذكرا بأن الطلب والاستخدام المتزايدين للمياه تفاقما بفعل التغيرات المناخية مما جعل الوضع حرجا للغاية.

وبعد أن أشار إلى الأولويات التي سطرها الخطاب الملكي، شدد السيد خطابي على ضرورة إعادة إطلاق نقاش وطني حول الماء وادماج استراتيجيات التنمية الفلاحية ضمن إستراتيجيات التنمية القروية.

وأكد في هذا الصدد، على الحاجة إلى اعتماد مقاربة منهجية ومنسقة ترتكز على مبدأ (الماء والطاقة والفلاحة)، والاقتصاد في الماء والري باستخدام مياه البحر المحلاة، وخاصة بالنسبة للزراعات المعدة للتصدير.

وقال إنه يتعين أن يلعب البحث والابتكار “دورا مركزيا لتطوير تقنيات للتأقلم تتسم بالصمود في مواجهة التغيرات المناخية”.

وأبرز الخبير في نفس السياق، أنه من الضروري تعزيز القدرات التقنية لمعبئي المياه التقليدية وغير التقليدية، ومستعملي المياه في  الإنتاج الاقتصادي عبر برامج التكوين والدعم التقني.

وخلص إلى القول أن “هذه الإجراءات ستساعد في تجاوز التحديات الحالية وضمان مستقبل مزدهر لقطاع المياه والقطاعات المرتبطة به، بما في ذلك توفير مياه الشرب للساكنة الحضرية والقروية، وضمان الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية للبلاد”.

اقرأ أيضا

الرباط : السيد صديقي يجتمع مع المهنيين للحفاظ على سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب وتعزيز السيادة الغذائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 21:51

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعي عمل، على التوالي، مع مهنيي سلسلتي اللحوم الحمراء والحليب بغرض مناقشة التدابير اللازمة للحفاظ على توازن هاتين السلسلتين وتعزيز السيادة الغذائية في ظل سياق صعب مطبوع بالجفاف.

التعاون الأمني بين المغرب وإسبانيا “جيد للغاية ومطرد” (مسؤول إسباني)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 19:42

قال مدير مركز الاستخبارات الإسبانية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مانويل نافاريتي، إن التعاون بين إسبانيا والمغرب في المجال الأمني “جيد للغاية ومطرد”.

كرة القدم داخل القاعة..اختيار هشام الدكيك أحسن مدرب في العالم في سنة 2023 (موقع فوتسال بلانيت)

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 17:27

اختار موقع “Futsalplanet.com”، المختص في كرة القدم داخل القاعة العالمية، الناخب الوطني، هشام الدكيك، أحسن مدرب في العالم في سنة 2023.