آخر الأخبار
الخطاب الملكي أكد على أهمية التعبئة للدفاع عن قضية الصحراء المغربية (وزير خارجية سنغالي سابق)

الخطاب الملكي أكد على أهمية التعبئة للدفاع عن قضية الصحراء المغربية (وزير خارجية سنغالي سابق)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 - 17:04

دكار – قال وزير الخارجية السنغالي سابقا، مانكور ندياي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أكد على أهمية التعبئة من أجل الدفاع عن قضية الصحراء المغربية.

وأضاف الدبلوماسي السنغالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جلالة الملك استعرض، في خطابه، حصيلة التقدم الكبير المحرز في الدفاع عن عدالة قضية المغرب الأولى، مع تسليط الضوء على آفاق بالغة الأهمية لانتصار هذه القضية.

وأشار السيد ندياي، وهو من بين الموقعين على “نداء طنجة” من أجل طرد الجمهورية الصحراوية الوهمية من الاتحاد الإفريقي، إلى أن جلالة الملك أكد على أهمية التحلي بالاستباقية وعدم الوقوف في موقف رد الفعل، مبرزا في السياق ذاته، المكتسبات الهامة التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، من خلال الدعم الدولي المتزايد لسيادة المغرب على صحرائه، لا سيما من قبل الدول المؤثرة.

وفي هذا الصدد، نوه بالموقف الإيجابي لفرنسا، واصفا هذا التطور بأنه إنجاز “مهم للغاية”.

ولم تفت المتحدث الإشارة إلى التقدم الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية، فضلا عن الدينامية الدبلوماسية القوية التي تشهدها هذه المنطقة من خلال افتتاح العديد من القنصليات العامة.

كما أشاد رئيس الدبلوماسية السنغالية سابقا بـ”المبادرات القوية” التي أطلقها جلالة الملك والتي تجسد العمق الإفريقي للمملكة، مذكرا بهذا الخصوص بالمشروع الضخم لخط أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا، وكذا المبادرة الرامية إلى تنمية الواجهة الأطلسية من خلال إشراك دول الساحل.

اقرأ أيضا

الخطاب الملكي أمام البرلمان يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه (خبير برتغالي)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 13:00

أكد راوول براغا بيرش، الخبير البرتغالي في الشؤون الإفريقية، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يرسخ بشكل لا رجعة فيه سيادة المغرب على صحرائه.

الصحراء في صلب المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك (صحيفة إيطالية)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 12:43

أكدت الصحيفة الإطالية (جيورنالي ديلبوماتيكو)، أمس السبت، أن الصحراء تشكل محور المبادرات القارية الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار مقاربة ملكية تعتمد على رؤية واضحة وثابتة تقود عمل المغرب.

تدبير المغرب لملف الصحراء وفق الرؤية المتبصرة لجلالة الملك ساهم في تزايد إيمان دول العالم بعدالة قضيته الأولى (مفكر بحريني)

الأحد, 13 أكتوبر, 2024 في 10:58

قال المفكر البحريني ، نوح خليفة ، إن تدبير المغرب لملف الصحراء بحكمة واقتدار وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كان لهما الأثر البالغ في تزايد إيمان شعوب وقادة العالم بعدالة قضية المملكة الأولى .

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية