الحوار المجالي.. بعد جهوي في خدمة توجهات السياسة العامة لاعداد التراب الوطني

الحوار المجالي.. بعد جهوي في خدمة توجهات السياسة العامة لاعداد التراب الوطني

الخميس, 16 يونيو, 2022 - 15:20

الرباط –  يأتي تنظيم الحوار المجالي الخاص ببلورة توجهات السياسة العامة لاعداد التراب الوطني، في إطار التحولات الاستراتيجية التي تعرفها المملكة، وخاصة تلك المتعلقة بدعم اللامركزية واقرار الجهوية المتقدمة، وسعيا نحو تفعيل الخيارات الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد.

وسيتم بلورة توجهات السياسة العامة لاعداد التراب الوطني عبر تنظيم ندوات مجالية على صعيد مجموع جهات المملكة، وذلك من أجل اشراك جميع الفاعلين المجاليين في المساهمة في تحديد المبادئ التوجيهية.

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الخميس بالرباط، ندوة مجالية بجهة الرباط سلا القنيطرة، بحضور الفاعليين الجهويين والقوى الحية بالجهة.

وتتوخى هذه المقاربة تعميق النقاش حول القضايا والرهانات والتوقعات التي يتوجب أخدها بعين الاعتبار، والتفكير الجماعي في الآفاق المستقبلية للمجالات والمسارات التنموية، تماشيا مع الخصوصيات الجهوية التي من شأنها الاستجابة للرهانات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتعتبر هذه الندوة المجالية مناسبة للنقاش حول الرهانات التنموية للجهة والتفكير الجماعي في استشراف آفاق مسار التنمية المندمجة والمتكاملة والمستدامة لجميع مجالات الجهة في أفق جعل جهة الرباط-سلا-القنيطرة جهة رائدة وقاطرة للدينامية الاقتصادية والاجتماعية على المستويين الوطني والدولي.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد نائب رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عزيز الهلالي، أن من بين التحديات الأساسية للجهة على غرار باقي جهات المملكة، العمل عـلـى تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بين مختلف المكونات الترابية للجهة قصد تحقيق التنمية المستدامة والعادلة بين مجالاتها وذلك عبر تأهيل المجالات القروية التي تعرف تعثرا كبيرا على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية مما يستدعي تدعيم استقرار الساكنة القروية في المجال القروي عبر العمل عـلى وضع الآليات الكفيلة بخلق ظروف العيش الكريم من خلال إنعاش الاقتصاد المحلي ودعم المشاريع المدرة للدخل وتنويع الأنشطة الغير الفلاحية.

وشدد، في هذا الصدد، على أن تحقيق التنمية المستدامة لا يمكن أن يتحقق دون تقوية الاقتصاد الجهوي، والذي يعتبر الركيزة الأساسية لتنمية متوازنة لمجموع التراب الجهوي، وذلك عبر تدعيم جاذبية الجهة من خلال تحسن مناخ الأعمال بالجهة وإنعاش التشغيل وتحسن ظروف العيش.

وعرفت هذه الندوة تنظيم جلسة حوار استراتيجي مؤسساتي خصصت للتداول حول أهداف السياسة العامة لاعداد التراب، وتصوراتها على الصعيد الجهوي، وتنزيل توجهات النمودج التنموي الجديد، وتعزيز نهج التنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

كما عرفت هذه الندوة تنظيم ورشتين موضوعاتيتين حول الجهة كحاضرة ميتروبولية متصلة، ورائدة في الابداع والابتكار، ومكونات المجال القروي والمؤهلات الطبيعية، أي اندماج في جهة مبدعة.

اقرأ أيضا

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال (بلاغ)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 20:53

ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة : إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:45

جرى اليوم الجمعة بطنجة إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إيذانا بالانطلاق الرسمي للموسم التكويني بالمؤسسات التابعة للمدينة.

مراكش.. شبكة الطرق الصوفية مكنت من تعزيز العلاقات المغربية الإفريقية (السيد التوفيق)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 19:17

أكد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق، اليوم الجمعة بمراكش، أن شبكة الطرق الصوفية، مكنت عبر العصور من تعزيز العلاقات المغربية الافريقية، التي تدخل اليوم في مرحلة جديدة.