آخر الأخبار
الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة من بين “الأكثر تطورا وأهمية” بمجموع منطقة “مينا” (ميكاييل يوسيري)

الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة من بين “الأكثر تطورا وأهمية” بمجموع منطقة “مينا” (ميكاييل يوسيري)

الجمعة, 11 أبريل, 2014 - 16:40

واشنطن – أكد ميكاييل يوسيري، السفير الأمريكي الأسبق بالرباط، أن الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة يعد من بين “الأكثر تطورا وأهمية” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منوها بمسلسل الإصلاحات “الفريدة” التي انخرط فيها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وقال يوسيري، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة هو واحد من بين الأفضل بمنطقة (مينا) بأكملها، ويشكل إحدى أهم الأرضيات للتبادل والتعاون على جميع المستويات”.
وأشاد أيضا ب”مسلسل الإصلاحات الهامة” التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، مؤكدا أن المملكة “قطعت أشواطا أكثر من أي بلد آخر بالمنطقة في مجال الإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية”.
وقال إن “جلالة الملك إنساني أصيل، ليس فقط لحرصه الكبير والثابت على  تحقيق صالح شعبه، ولكن أيضا بالنظر إلى رغبته الدائمة في النهوض بالحقوق الفردية”، مؤكدا أن دستور 2011، الذي اقترحه جلالته على المغرب عن طريق الاستفتاء، شكل النقطة التي توجت مسلسل الإصلاحات بالمغرب.
كما أبرز ميكاييل يوسيري الدور الطلائعي الذي يضطلع به المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مجال احترام والنهوض بثقافة حقوق الإنسان في المملكة.
وبخصوص قضية الصحراء، أعرب السفير الأمريكي الأسبق عن ارتياحه للدعم “الواضح” للولايات المتحدة للحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية، والذي وصفته أعلى سلطة بواشنطن في مرات عديدة ب”الجدي والواقعي وذي مصداقية”.
وذكر بأن هذا الموقف الأمريكي ظل ثابتا في عهد ثلاث إدارات، منذ إدارة كلينتون إلى غاية أوباما، مرورا بإدارة الرئيس جورج دبليو بوش، معربا عن ارتياحه لأن هذا المقترح حظي أيضا بدعم مطلق من قبل حزبي الكونغرس الأمريكي بغرفتيه.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.