آخر الأخبار
الحكومة تعمل على تخصيص مساحة إضافية بـ 4 آلاف هكتار لإحداث مناطق صناعية (وزير)

الحكومة تعمل على تخصيص مساحة إضافية بـ 4 آلاف هكتار لإحداث مناطق صناعية (وزير)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 - 20:04

الرباط – أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، بأن الحكومة تعمل حاليا على تخصيص مساحة إضافية بـ 4 آلاف هكتار لإحداث مناطق صناعية جديدة.

وأشار السيد مزور، في معرض جوابه على أسئلة حول “تعزيز المناطق الصناعية” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إلى أن إجمالي رصيد المناطق الصناعية بالمغرب بلغ 13 ألف هكتار، مبرزا أن الحكومة قامت خلال السنوات الثلاث الماضية بمواكبة 30 مشروعا في مجال المناطق الصناعية، ما أسفر عن زيادة في مساحة هذه المناطق بحوالي 2400 هكتار.

و أبرز أن الحكومة التزمت لأول مرة بإنشاء منطقة صناعية في كل إقليم، مشيرا في هذا السياق إلى إطلاق مشروعين صناعيين في إقليم بولمان ومشروع مشترك بين إقليمي الحاجب وإفران، على أن يتم تعميم هذه العملية قبل متم الولاية الحكومية.

وبخصوص المشاريع الكبرى، أشار الوزير إلى إبرام اتفاقية في مدينة بنجرير، الأسبوع الماضي، بهدف توفير 800 هكتار إضافية لمشاريع صناعية في جهة مراكش-آسفي، موضحا أن الوزارة تعتمد تصورا شاملا في جل المناطق، بشراكة مع المجالس الجهوية، لضمان توزيع عادل للمناطق الصناعية واختيار المنظومات الصناعية المناسبة لكل إقليم.

وفي السياق ذاته، أفاد السيد مزور بأن الوزارة تسعى لزيادة الاستثمار في أقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بهدف خلق التوازن وتحقيق توزيع منصف للاستثمارات والبنية التحتية، بما يعزز تنافسية هذه الأقاليم ويشجع المستثمرين على الاستثمار فيها.

اقرأ أيضا

الاتفاقيتان الموقعتان مع المكتب الشريف للفوسفاط وصندوق محمد السادس للاستثمار ستحفزان تطوير التعاون المغربي-الفرنسي (بنك الاستثمارات العامة لفرنسا)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 23:51

أكدت مديرة الشؤون الدولية والأوروبية ببنك الاستثمارات العامة لفرنسا، إيزابيل بيبير، أن اتفاقيتي الشراكة الموقعتين مع المكتب الشريف للفوسفاط وصندوق محمد السادس للاستثمار، اليوم الإثنين بالرباط، ستحفزان تطوير أوجه التعاون المغربي-الفرنسي.

التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا يحظى بأهمية متزايدة (رشيدة داتي)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 23:40

أكدت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، اليوم الاثنين بالرباط، أن علاقات التعاون بين المغرب وفرنسا في المجال الثقافي تحظى بأهمية متزايدة.

زيارة الرئيس الفرنسي للمغرب تكريس لصداقة طويلة الأمد (برونو ريتيليو)

الإثنين, 28 أكتوبر, 2024 في 23:30

أكد وزير الداخلية الفرنسي، برونو ريتيليو، اليوم الاثنين، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، تعد تكريسا لصداقة طويلة الأمد بين الرباط وباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية