الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 16:56

لندن – أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.

وأعرب اللورد كوكر، في كلمته خلال حفل استقبال نظمته أمس الثلاثاء سفارة المغرب بلندن بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، عن “رغبة الحكومة البريطانية في مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع المغرب”.

وقال إنه “في الوقت الذي يتجه فيه المغرب نحو مستقبل أكثر إشراقا، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبينما تتجه أنظار العالم كله نحو المملكة، بمناسبة التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، يمكن للمغرب الاعتماد على المملكة المتحدة كشريك متحمس وموثوق”.

وأشاد الوزير، بهذه المناسبة، بالدور “الهام للغاية” الذي يلعبه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الساحل وغرب افريقيا، مبرزا “المساهمة الكبيرة” للمغرب في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

وأكد المسؤول البريطاني أنه “منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، خطى المغرب خطوات مهمة نحو مزيد من التقدم والازدهار”، مسجلا أن العلاقات التاريخية القائمة بين المغرب والمملكة المتحدة تشهد أيضا مزيدا من التوطيد.

ولاحظ أن التجارة بين البلدين وصلت إلى مستويات عالية، مشيرا إلى مجالات التعاون الأخرى التي واصل البلدان إحراز تقدم فيها، بما في ذلك التعليم والسياحة.

وأضاف المسؤول أن التعاون العسكري بين المغرب وبريطانيا شهد أيضا نقلة نوعية، مستحضرا البرامج التدريبية التي أنجزها البلدان والتدريبات العسكرية المشتركة.

من جانبه، أكد السفير السابق للمملكة المتحدة بالمغرب، تيم موريس، أن المغرب عرف “25 سنة من التقدم والتحديث تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وقال: “لقد شهدت المملكة نموا اقتصاديا سريعا، وحققت تقدما هائلا في التنمية البشرية، ورفعت مكانتها الدولية في مجال الفنون والثقافة”.

وعلى المستوى القاري، أكد الدبلوماسي أن “مكانة المغرب في إفريقيا راسخة في التاريخ، إذ أن تاريخ البلاد لا ينفصل عن شعوب شمال غرب إفريقيا، كما هو الحال مع شمال القارة”.

وأوضح أن “المغرب أثبت نفسه كشريك قيم يساهم بشكل مباشر في تنمية إفريقيا بأكثر الطرق فعالية، أي تعزيز الرخاء والازدهار”.

من جانبه، استعرض أنطوني لايدن، السفير البريطاني الأسبق بالمغرب ما بين 1999 و2002، الإصلاحات التي انطلقت تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة في المجالين الاجتماعي وحقوق الإنسان، مرحبا بعزم جلالته على إدخال المملكة في مرحلة جديدة من الحداثة.

وفي هذا الصدد، رحب السيد لايدن بالتقدم “المثير للإعجاب” الذي تم إحرازه في جميع المجالات تحت قيادة جلالة الملك.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية