آخر الأخبار
الجمعية العامة للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية تشيد بحصيلة منجزات الفيدرالية بعد سنة على إحداثها

الجمعية العامة للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية تشيد بحصيلة منجزات الفيدرالية بعد سنة على إحداثها

الجمعة, 27 نوفمبر, 2015 - 20:26

الرباط-أشاد مدراء ومسؤولو وكالات الأنباء الإفريقية المشاركون في الجمعية العامة الأولى للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، التي انعقدت يومي 26 و27 نونبر الجاري بالرباط، بمكتسبات ومنجزات الفدرالية بعد سنة على إحداثها (14 أكتوبر 2014).

وأجمع مدراء وكالات الأنباء الأعضاء، في مداخلاتهم خلال اليوم الثاني من أشغال الجمعية العامة الأولى للفدرالية، على الإشادة بالدينامية التي أطلقتها هذه الفدرالية، التي نجحت في ظرف سنة، في وضع بصمتها على الساحة الإعلامية الإفريقية، حيث أضحت مصدرا موثوقا للأخبار يعكس الصورة الحقيقية لقارة في أوج الصعود.

وأبرزوا، في هذا السياق، الجهود الدؤوبة والملموسة التي يبذلها رئيس الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية والمدير العام لوكالة الأنباء المغربية، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، لتعزيز قدرات هذه الهيئة، وتقوية دورها في التعاون جنوب- جنوب في المجال الإعلامي وتفعيل شراكات ثنائية بين وكالات الأنباء الإفريقية.

وأشاروا إلى أن هذه السنة تميزت بإطلاق الموقع الإلكتروني للفدرالية (فابا.أنفو)، والذي يشكل منبرا تواصليا لكافة الفاعلين المعنيين بتطوير وكالات الأنباء وبمستقبلها، وكذا بفتح آفاق جديدة بإفريقيا، مسجلين أن هذا الموقع يروم إبراز أنشطة وكالات الأنباء الإفريقية لتحقيق أهداف الفدرالية.
وسجل مدراء ومسؤولو وكالات الأنباء الإفريقية الأعضاء في الفدرالية أن سنة 2015 عرفت أيضا افتتاح المركز الإفريقي لتكوين الصحفيين بالرباط، والذي يبتغي التأهيل المهني لوكالات الأنباء الإفريقية، الذي يظل انشغالا كبيرا ورافعة أساسية لتطوير الفدرالية، مشيرين إلى أن هذا المركز يوفر للصحفيين الأفارقة بنية تحتية تقنية ومتعددة الوسائط مكتملة وتأطيرا مضمونا على يد مكونين خبراء.
وذكروا، في هذا الصدد، بتنظيم دورة تكوينية حول “الصحافة الالكترونية أو كيف تكتب لفائدة الصحافة الإلكترونية” استفاد منها 20 صحفيا إفريقيا.
من جهة أخرى، شدد المتدخلون، بهذه المناسبة، على أهمية التكوين في المجالات التدبيرية والتقنية لفائدة الأطر الإدارية والصحفيين بوكالات الأنباء الإفريقية، معربين عن رغبتهم في الاستفادة من تجربة وكالة الأنباء المغربية، لا سيما في مجال الوسائط المتعددة.
وفي إطار اليوم الثاني من أشغال الجمعية العامة الأولى للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية، أشاد رئيس الفدرالية، السيد الهاشمي الإدريسي، بتنظيم ندوة هامة، أمس الخميس، حول تعزيز القدرات التدبيرية لوكالات الأنباء الإفريقية، مسجلا أن الندوة كانت فرصة للوقوف على المتطلبات الأساسية في مجال التسيير والتدبير الكفيلة بضمان السير الجيد للمقاولة الصحيفة.
وأوضح السيد الهاشمي الإدريسي، أنه فضلا عن الجانب الصحفي، يوجد التسيير والتخطيط والتنظيم في صلب أنشطة كل وكالة، ومن ثمة ضرورة تعزيز قدراتها، بالإضافة إلى مهنتها الأساسية.
وأكد السيد الهاشمي الإدريسي أن إطلاق وتطوير موقع الفيدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية يشكل تحديا مهنيا كبيرا، دعيا الوكالات الأعضاء إلى زيادة مساهماتها من أجل تقوية منتوجات الموقع وتنويعها، بغية جعله منبرا لتعزيز الدينامية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلدان الأعضاء.
كما شدد رئيس الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية على أهمية الاستفادة من التجربة التي راكمتها الكفاءات الصحفية الإفريقية في الدورات التكوينية المستقبلية.
وتشكل الفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تضم حاليا 20 وكالة أنباء إفريقية، أرضية مهنية لتعزيز تبادل التجارب، والمعلومات ومنتوجات وسائط الإعلام والاتصال، ولتبادل الأفكار والتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والدور الذي يتعين أن تضطلع به في القرن 21 في تنوعها وخصوصياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في سياق العولمة وزمن تعدد وسائط الإعلام والاتصال.
وتهدف الفدرالية (فابا) التي تتوخى النهوض بالتعاون وتبادل التجارب بين وكالات الأنباء الافريقية في شتى الميادين ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا المعلومات والتداريب ومنتجات الوسائط المتعددة، إلى إرساء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء الإفريقية، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز التدفق الحر للمعلومات، وكذا تقوية التعاون والتنسيق في المنتديات الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضا

تراث الطبخ المغربي يلقى اهتماما كبيرا في معرض أليكانتي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 13:19

لقي تراث الطبخ المغربي، بكل تنوعه، اهتماما كبيرا في الدورة السادسة لمعرض أليكانتي لفن الطبخ في جنوب شرق إسبانيا، حيث حلت المملكة ضيف شرف هذه الدورة.

اليوم العالمي للترجمة.. الإيسيسكو تشيد بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 12:09

أشادت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمناسبة اليوم العالمي للترجمة الذي يصادف يوم 30 شتنبر من كل سنة، بدور المترجمين في تبادل المعارف بين الشعوب وتعزيز السلام العالمي.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 10:24

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,3 في المائة ليستقر عند 14.492,87 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية