آخر الأخبار
الجمعيات المحلية بالحوز.. رمز للصمود والأمل

الجمعيات المحلية بالحوز.. رمز للصمود والأمل

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 13:22

الحوز –  برزت الجمعيات المحلية بالحوز، منذ زلزال 8 شتنبر 2023، كرمز للصمود والأمل بفضل تعبئتها القوية وإطلاقها للعديد من المبادرات الرامية لضمان مستقبل أفضل لساكنة الإقليم.

ويواصل النسيج الجمعوي بالحوز، حتى اليوم، تقديم الدعم والمساعدة للسكان المتضررين من الزلزال، بتفان منقطع النظير، مستفيدا من معرفته الدقيقة بتضاريس المنطقة.

وتعد جمعية (تامونت) لتنمية المرأة القروية والطفل، وهي منظمة غير حكومية بجماعة ويركان (62 كلم جنوب مراكش)، مثالا حيا على موجة التضامن هذه، التي لا تزال مستمرة بشكل دؤوب.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت رئيسة الجمعية، حورية آيت ناصر، أن (تامونت)، التي تعني “معا” بالأمازيغية، ” لعبت دورا رئيسيا في تمكين النساء القرويات، بعد الزلزال، من إيجاد فضاء يآزرهن ويدعمهن للاستمرار في توفير مصدر دخل من خلال نسج الزرابي التقليدية وصنع المنتجات المحلية “.

وأضافت أنه “تم إنشاء هذه الجمعية سنة 2016 من قبل نساء القرية حتى يكون لديهن فضاء لتبادل المعارف والتعلم “، مشيرة إلى أن هذه الجمعية تقدم، بالإضافة إلى دروس محو الأمية، ورشات تكوين في النسيج لفائدة نساء القرية بهدف الحفاظ على المهارات التقليدية في نسج الزرابي التقليدية بالمنطقة ونقلها إلى الأجيال الجديدة”.

من جانبها، أشارت أمينة صندوق الجمعية، كنزة فنجيرو، إلى أن تعليم الأطفال هو أحد المحاور الرئيسية التي تركز عليها جمعية (تامونت)، حيث توفر ظروفا تعليمية أفضل ومكانا للتعبير والتطوير، وهو ما يتيح إعداد هذه الفئة للمستقبل.

وأبرزت التعبئة المتواصلة للمجتمع المدني، محليا ووطنيا، إلى جانب السلطات المحلية ومختلف الفاعلين، من أجل الاستجابة على أفضل وجه لتطلعات وانتظارات الفئات الهشة.

بدورها، ركزت جمعية “آفاق”، ومقرها أيضا في جماعة ويركان، على هدف آخر لا يقل أهمية؛ وهو ضمان إمدادات كافية من الماء الصالح للشرب، من خلال تعبئة الموارد التقنية والبشرية لحفر الآبار القادرة على ضخ المياه الجوفية.

وأفاد رئيس الجمعية، محمد آيت ديوان، بأنه “لم تعد هذه الجماعة القروية تعاني من نقص في الوصول إلى الماء الشروب، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الجمعيات المحلية التي تعمل بتعاون وثيق مع الشركاء من القطاعين العام والخاص”.

وقد تم إطلاق مجموعة من المبادرات في الشهور الأخيرة بفضل برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة لجهة مراكش آسفي الذي تموله الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي. وفي هذا الإطار، استفادت سبع جمعيات من دعم تقني ومالي من أجل تفعيل مبادرات تنموية تهدف إلى الإسهام في تحسين ظروف عيش ساكنة مجموعة من الدواوير.

وهكذا، استطاعت جمعية (خطوة) بمراكش تأطير شبكة مواكبين ميدانيين في ريادة الأعمال مكونة من 40 شابة وشابا، ومواكبة أكثر من 100 امرأة تنحدرن من دواوير متعددة بإقليم الحوز وخلق ست تعاونيات نسائية جديدة.

أما جمعية (خلود) للتنمية والتربية والتواصل باليوسفية، فقد قدمت حصصا للاستماع والدعم النفسي والاجتماعي وتكوينات في المهارات الحياتية لأزيد من 400 امرأة متضررة من الزلزال بكل من أنكال، أزكور، أمغراس وأمزميز. كما أشرفت على تنشيط ورشات تفاعلية وترفيهية لفائدة 200 طفل من نفس المناطق.

وهكذا، تواصل الجمعيات المحلية ترسيخ نفسها كنموذج للصمود والالتزام، خاصة بعد الظرفية الصعبة للزلزال، من خلال وضع الساكنة المحلية في صميم جهود إعادة الإعمار.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية