آخر الأخبار
الجزائر.. الرئاسة تكشف عن مشروع التعديل الدستوري

الجزائر.. الرئاسة تكشف عن مشروع التعديل الدستوري

الجمعة, 16 مايو, 2014 - 18:04

الجزائر – عممت رئاسة الجمهورية الجزائرية، يوم الجمعة، مشروع التعديل الدستوري، الذي يعد أحد الوعود الانتخابية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة خلال حملته لاقتراع 17 أبريل الماضي.

وأوضحت الرئاسة في هذه الوثيقة، التي نشرتها على موقعها الإلكتروني، أن الأمر يتعلق بمقترحات في أفق مراجعة دستورية، ستحال على نحو 150 فاعل ضمنهم أحزاب سياسية ونقابات ومكونات المجتمع المدني، وكذا شخصيات وطنية وأكاديمية.
وأكد أحمد أويحيى مدير ديوان رئاسة الجمهورية والمكلف بقيادة المشاورات المفضية إلى هذا التعديل الذي وعد به رئيس الجمهورية، أن المشاورات مع الأحزاب المعنية المرتقب الشروع فيها شهر يونيو المقبل، لم توضع لها “أي حدود مسبقة”، ما عدا “تلك المتعلقة بالثوابت الوطنية والقيم والمبادئ التي تؤسس المجتمع الجزائري”.
وفضلا عن تحديد العهدات الرئاسية في خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، كما كان معمولا به قبل دستور 2008، يتطلع المشروع إلى تكريس “التداول الديمقراطي” بتعزيز الحريات، والفصل بين السلطات، واستقلالية القضاء، وتفعيل دور البرلمان، وتمتيع المعارضة بمزيد من الحقوق.
ويحتفظ رئيس الدولة – وفق الوثيقة – بموقعه “كقائد أعلى للقوات المسلحة للجمهورية يتولى مسؤولية الدفاع الوطني ويقرر السياسة الخارجية للأمة”.
وفي ما يتعلق بحقوق الإنسان، نص مشروع الدستور على “عدم المساس بحرمة حرية المعتقد وحرمة حرية الرأي”، وعلى ضمان “حريات التعبير وإنشاء الجمعيات والاجتماع والتجمع والتظاهر سلميا”.
وبذلك يكون المشروع قد أولى اهتماما لجانب حرية التعبير الذي كان محط انتقادات المجتمع المدني المحلي ومنظمات دولية غير حكومية حول المنع الذي يطال تأسيس جمعيات وعقد تجمعات، خاصة بالجزائر العاصمة.

اقرأ أيضا

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية