آخر الأخبار
الجديدة : معرض يسلط الضوء على مساهمة خيالة القوات المسلحة الملكية في التنمية المستدامة

الجديدة : معرض يسلط الضوء على مساهمة خيالة القوات المسلحة الملكية في التنمية المستدامة

الأربعاء, 18 أكتوبر, 2023 - 21:02

الجديدة – تشارك مفتشية الخيالة التابعة للقوات المسلحة الملكية في الدورة 14 لمعرض الفرس للجديدة، بمعرض يبرز مساهمة وحدات خيالة القوات المسلحة الملكية في التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، أكد، العقيد جواد اليعقوبي من مفتشية الخيالة التابعة للقوات المسلحة الملكية، اليوم الأربعاء، أن مشاركة خيالة القوات المسلحة الملكية تأتي بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، لافتا إلى أن هذه المشاركة تركز أساسا على الحصان الذي يشكل عاملا محركا للأنشطة الاقتصادية والتنمية الاجتماعية.

وأشار السيد اليعقوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المعرض يسلط الضوء على الدور الذي تضطلع به وحدات الخيالة في الارتقاء بالأنشطة الاقتصادية على المستوى الجهوي، خاصة من خلال تنظيم تظاهرات تتعلق برياضة الفروسية والتي تجذب جمهورا عريضا.

وأضاف، أنه علاوة على ذلك، فإن وحدات خيالة القوات المسلحة الملكية تعمل على تشجيع تربية الفرس من خلال اقتناء الخيول من المربين المحليين كل سنة، مبرزا أن ” المعرض يبرز دور نوادي الجيش الملكي للفروسية باعتبارها مؤسسات فاعلة في التنمية الاجتماعية”.

وأكد العقيد أن ” هذه النوادي المتواجدة في عدة مدن على صعيد المملكة، هي مؤسسات غير ربحية تقدم فرصة للمنخرطين للاستفادة من حصص ركوب الخيل”، مضيفا أنها بمثابة فضاءات للمشاركة الثقافية والاندماج الاجتماعي، مما يساهم في ترسيخ قيم الانضباط والاحترام وروح الفريق.

ومن الجوانب الأخرى لهذا المعرض، يضيف السيد يعقوبي، التركيز على عمل وحدات الخيالة في الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال تبني مبادرات بيئية مثل استخدام الطاقات المتجددة والإدارة المسؤولة للنفايات العضوية.

وللتذكير أنه “بالموازاة مع هذا المعرض تشارك خيالة القوات المسلحة الملكية في الـنسخة 14 من المعرض من خلال مباريات كرة الفرس وأنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال، مع مشاركة فرسان من مدرسة الخيالة في فعاليات المسابقة الدولية للقفز على الحواجز في إطار الدوري الملكي المغربي”.

جدير بالذكر أنه بالإضافة إلى معرض مفتشية الخيالة التابعة للقوات المسلحة الملكية، تنظم مديرية التاريخ العسكري للقوات المسلحة الملكية، في نفس الرواق، معرضاً تاريخياً، تحت شعار ” فرسان الدولة المرينية: أوج الركوب الزناتي”.

ويهدف هذا المعرض إلى تسليط الضوء على جوانب من الحضارة المغربية خلال الحقبة المرينية المرتبطة بشكل خاص بالعمارة والثقافة والعلوم.

وتقام الدورة ال14 لمعرض الفرس خلال الفترة من 17 إلى 22 أكتوبر بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضحت هذه التظاهرة، الذي تنظمها جمعية معرض الفرس هذه السنة، تحت شعار “الفرس والتنمية المستدامة”، حدثا أساسيا لدعم تربية الخيول وتعزيز دور الحصان في العالم على المستويين الثقافي والحضاري.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.