الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة/ اليوم الثاني: سربة المقدم الحسين أكراض تنتزع صدار ة الترتيب المؤقت

الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة/ اليوم الثاني: سربة المقدم الحسين أكراض تنتزع صدار ة الترتيب المؤقت

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 - 10:04

الجديدة –  انتزعت سربة المقدم الحسين أكراض من جهة سوس ماسة، يوم الأربعاء، صدارة الترتيب المؤقت للدورة السابعة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، وذلك في أعقاب اليوم الثاني لهذه المنافسات التي تقام ضمن الدورة الـ 15 للمعرض الدولي للفرس بالجديدة.

وحققت سربة المقدم أكراض مجموع 72.97 نقطة، متقدمة على سربة المقدم العربي بنخدة من جهة بني ملال خنيفرة، بمجموع 72.42 نقطة.

وآلت الرتبة الثالثة، في هذه الجائزة التي تعرف مشاركة 18 مجموعة، لسربة المقدم شرف البحراوي، من جهة مراكش-ٱسفي، برصيد 71.80 نقطة، متبوعة في المركز الرابع بسربة المقدم عبد الغني بنخدة من جهة مراكش ٱسفي، التي تصدرت ترتيب اليوم الأول، بمجموع 71.55 نقطة.

وتعرف هذه الدورة مشاركة 18 مجموعة (سربة) تمثل جهات الداخلة وادي الذهب (2) كلميم – واد نون ومراكش – آسفي وفاس- (2) و العيون – الساقية الحمراء، والدار البيضاء – سطات (2) و سوس – ماسة و الرباط – سلا – القنيطرة (2) و الشرق (2) وبني ملال – خنيفرة (2) ودرعة – تافيلالت وطنجة – تطوان – الحسيمة

وتتضمن هذه المنافسات عروضا تقدمها السربات، التي تضم كل واحدة منها 15 فارسا وفرسا إضافة إلى “العلام” أو المقدم”، وتكون في غاية الانضباط لتنفيذ “التبوريدة” بدقة متناهية، على أن يتكلف “المقدم”، الذي غالبا ما يكون أكبر الفرسان سنا، بمهمة تنظيم وتحفيز فرسانه.

وقبل أي انطلاقة (محاولة) يستعرض المقدم فرسانه قبل أن تدخل المجموعة إلى فضاء العرض (المحرك) وتبدأ بتحية الجمهور (الهدة أو التشويرة أو التسليمة).

اقرأ أيضا

المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية.. الرأسمال البشري رافعة للانتقال الرقمي (السيدة مزور)

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 16:02

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الخميس بالرباط، أن الرأسمال البشري يشكل جوهر ورافعة الانتقال الرقمي.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد نظام البذلة الرسمية لموظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 15:27

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم بتحديد نظام البذلة الرسمية لموظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة والشارات المميزة لها وخصائصها، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

السيد بنسعيد يشارك في المؤتمر الوزاري التحضيري لقمة الفرنكوفونية

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 15:13

شارك وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الخميس في باريس، في المؤتمر الوزاري التحضيري للقمة الفرنكفونية، التي ستنطلق غدا الجمعة في المدينة الدولية للغة الفرنسية بقصر فيلير كوترييه، شمال العاصمة الفرنسية.