الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 - 21:52

الرباط – أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

ولم تكن نتائج القرعة رحيمة بالمغربيتين الأخريين آية العوني وياسمين القباج ، اللتين استفادتا بدورهما من بطاقة دعوة، حيث تواجه الأولى ،في الدور ذاته، المصرية ميار شريف (80 عالميا) ،التي خسرت اليوم نهائي بطولة بارما الإيطالية المفتوحة، فيما تلعب الثانية في الدور الأول أيضا ضد الإيطالية إليزابيتا كوتشياريتو ، المصنفة 56 عالميا.

وقال المدير التقني للدورة ،خالد أوطالب، إن قرعة السبورة النهائية وضعت اللاعبات المغربيات الثلاث ملاك العلامي وآية العوني وياسمين القباج ، في مواجهات جد صعبة في الدور الأول ، وخاصة العلامي التي ستلعب ضد حاملة اللقب التي ستعمل على الحفاظ عليه وأيضا آية العوني التي ستواجه البطلة المصرية شريف التي تطمح بدورها للتتويج.

وأشار ، في تصريح صحفي ، إلى أن ما يميز دورة هذه السنة من الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وإلى جانب أبرز اللاعبات العالميات ، هو مشاركة ثلاث مغربيات في السبورة النهائية، وهي سابقة في تاريخ هذه التظاهرة الرياضية الكبرى.

كما اعتبر أن الدورة ال22 للجائزة الكبرى ستعرف لأول مرة مواجهة لاعبتين من شمال إفريقيا في إشارة إلى المواجهة التي ستجمع بين المصرية ميار الشريف وآية العوني، والتي يرى أنها ستكون من بين المواجهات القوية في الدورة.

وقال إن قراءة أولية لنتائج عملية سحب القرعة تبين أن إحراز اللقب هذه السنة سيتطلب جهدا كبيرا بالنظر إلى قوة اللاعبات وتقارب مستوياتهن ، فضلا عن كون الدورة الحالية تأتي قبل أسبوع فقط من بطولة رولان غاروس الدولية ما يجعلها محطة إعدادية بامتياز.

وتشهد هذه الدورة مشاركة 60 لاعبة يمثلن 23 بلدا من القارات الخمس،  30 منهن يعتبرن من أفضل اللاعبات المصنفات في المراكز الـ100 الأولى في دوري رابطة اللاعبات المحترفات لكرة المضرب.

وتعرف السبورة النهائية على الخصوص حضور حاملة اللقب الإيطالية لوسيا برونزيتي المصنفة 48 عالميا في آخر تصنيف لسنة 2024 ، والصينية يوان يوي( 38 عالميا) ، والبريطانية آنا بلينكوفا (46 عالميا) ،والإسبانية سارة سوربيس (47 عالميا) والإيطالية أليزابيتا كوتشياريتو (56 عالميا).

يذكر أن الفائزة بالمرتبة الأولى للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي تبلغ قيمة جوائزها 267 ألف دولار، ستحصل على 250 نقطة ستمكنها من تحسين ترتيبها في لائحة رابطة لاعبات التنس المحترفات، بينما تحصل المحتلة للرتبة الثانية على 163 نقطة.

أما اللاعبتان اللتان يتم اقصاؤهما في مباراتي نصف النهائي، فتحصلان على 98 نقطة في منافسات الفردي، وهو نفس عدد النقط الذي سيحصل عليه في منافسات الزوجي، الثلاثة الأوائل.

وكان لقب الدورة ال21 للجائزة الكبرى ،المدرجة ضمن منافسات الدوري الأوروبي للاعبات المحترفات، قد عاد لللاعبة الإيطالية لوسيا برونزيتي عقب تفوقها في المباراة النهائية على النمساوية جوليا غرابر 6-4 و 5-7 و 7-5.

اقرأ أيضا

تعبئة حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023 (السيد الجزولي)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:01

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة ما يقارب 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023.

الدعم الاجتماعي المباشر.. تسجيل 4,6 ملايين طلب استفادة إلى حدود 6 يوليوز الجاري (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 19:57

أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين، بأنه تم تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض إلى حدود السادس من شهر يوليوز الجاري.

المغرب، “واحة الفرص” لقطاع الخدمات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 18:00

كتبت مجلة “بارادا فيزوال” الإسبانية، اليوم الاثنين، أن المغرب أضحى “واحة للفرص” بالنسبة لقطاع خدمات الزبناء، وذلك بفضل مزيج “فريد” من المواهب متعددة اللغات والبنية التحتية الحديثة والتكاليف التنافسية.