آخر الأخبار
التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيات تعاون بين جامعة الحسن الثاني وشركات عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا

التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيات تعاون بين جامعة الحسن الثاني وشركات عالمية رائدة في قطاع التكنولوجيا

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 - 21:06

الدار البيضاء – جرى، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون بين جامعة الحسن الثاني وعدد من الشركات العالمية الرائدة في قطاع التكنولوجيا.

وتندرج هذه الاتفاقيات، الموقعة بين رئاسة الجامعة وممثلي شركات”Huawei” و”Fortinet” و”Leyton” و”Dxc” و”nearsecure” و”Oracle” و”Cisco” الرائدة في قطاع التكنولوجيا، في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، بشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جامعة الحسن الثاني، الحسين أزدوك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن توقيع هذه الاتفاقيات يمثل خطوة أخرى نحو تعزيز وتمتين الروابط بين الجامعة وشركائها الاستراتيجيين من القطاع الخاص، بهدف توفير تكوينات ملائمة للطلبة تتماشى مع المتطلبات الجديدة لسوق الشغل.

من جانبها، قالت فاطمة الزهراء العلمي، نائبة رئيس الجامعة، المكلفة بالشؤون الأكاديمية الطلابية، إن التكوينات، التي تتضمنها الاتفاقيات الموقعة اليوم، تهم الطلبة المسجلين في جميع المسالك والشعب بدون استثناء، بهدف تعزيز استفادتهم من تكوين مزدوج يجمع بين التخصص الجامعي والكفاءة في مجال المعلوميات والتحول الرقمي.

وأضافت السيدة العلمي أن هذه التكوينات ستمكن الطلبة من التسلح بمهارات رقمية موازية لتخصصاتهم الأكاديمية، بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة في سوق العمل المتعلق بالتحول الرقمي.

على صعيد آخر، تعتزم جامعة الحسن الثاني إنشاء ثلاث مراكز CODE 212، بالمؤسسات التابعة لها. ويتعلق الأمر بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، والمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء، والمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء.

وتهدف هذه المراكز، التي سيتم تجهيزها بأحدث التقنيات، إلى تطوير وتعزيز مهارات الطلبة في مجالات مثل البرمجة، وتحليل البيانات الضخمة، والروبوتات، وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

يشار إلى أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030، يرتكز على التمكين والتعلم مدى الحياة، بغية إعداد رأسمال بشري ذي جودة، قادر على الاستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة والمستدامة.

اقرأ أيضا

المغرب/البرتغال .. إصدار مشترك لطابعين بريديين احتفاء بالعلاقات التاريخية

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 0:16

أصدرت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، اليوم الاثنين، طابعين بريديين بمناسبة الذكرى 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال.

انتقال طاقي وتنمية مستدامة وصناعات خضراء: إحداث أزيد من 400 ألف منصب شغل بحلول سنة 2040 (السيدة بنعلي)

الثلاثاء, 8 أكتوبر, 2024 في 0:14

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، إن قطاعات الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة والصناعات الخضراء ستُمكّن من إحداث أزيد من 400 ألف منصب شغل بحلول سنة 2040، وفقا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

أسبوع المستثمر العالمي 2024 .. الهيئة المغربية لسوق الرساميل تعمل للنهوض بالثقافة المالية للمدخرين

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 23:52

تشارك الهيئة المغربية لسوق الرساميل للسنة الثامنة على التوالي في أسبوع المستثمر العالمي، وهو عبارة عن حملة دولية أطلقتها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية من أجل النهوض بالثقافة المالية لدى العموم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية