آخر الأخبار
التمويل المناخي يشكل أولوية لتعزيز مكافحة التغيرات المناخية (السيد بنشعبون)

التمويل المناخي يشكل أولوية لتعزيز مكافحة التغيرات المناخية (السيد بنشعبون)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 12:45

الرباط –  أكد المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار، محمد بنشعبون، أمس الخميس بالرباط، أن التمويل المناخي يشكل أولوية للتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

وأبرز السيد بنشعبون، خلال يوم المناخ، أن “التمويل المناخي أصبح ضروريا لمكافحة تداعيات التغيرات المناخية، وبالتالي فمن المهم بناء شراكات ذكية بين القطاعين الخاص والعام من أجل التمكن، ليس فقط من تعبئة موارد مالية كبيرة، بل أيضا من تقاسم المخاطر، وتوفير إطار تعاقدي آمن وتعزيز نقل المعرفة والتكنولوجيا”.

وأوضح أن المغرب اتخذ، لمواجهة التحديات المناخية، تدابير ملموسة، لاسيما من خلال إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار، الذي يضطلع بدور رائد في تشجيع الاستثمار والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن مهمة هذا الصندوق، البالغ رأسماله الأولي 15 مليار درهم، تتمثل في تسهيل الاستثمارات وتسريع إنجاز البنيات التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص في تمويلها، مشيرا إلى أن جزءا هاما من هذه الموارد المالية يتم تخصيصه لمشاريع البنيات التحتية المستدامة، والتحول الطاقي.

من جهة أخرى، أشار السيد بنشعبون إلى أهمية تحديث الشبكة الكهربائية، وتسريع عملية إزالة الكربون من خلال تشجيع الطاقات المتجددة ودعم التقدم التكنولوجي في مجالات الطاقة الشمسية والريحية، وكهربة وسائل النقل، بغية تحقيق الأهداف المناخية.

وشدد على ضرورة تشجيع الابتكار من خلال شراكات قوية بين الحكومات والمقاولات، لإنتاج المزيد من الكهرباء الخضراء، وتطوير الموارد البشرية في هذه المجالات.

من جهته، أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، على أهمية التحول الطاقي، الذي يشكل محركا للتحول الاجتماعي والاقتصادي، ووسيلة لفك العزلة وتعزيز التنمية العادلة والشاملة.

وأوضح السيد لعلج أن الكهربة المستدامة توفر لإفريقيا فرصة فريدة من نوعها لتصبح رائدة عالميا في مجال التحول الطاقي وإرساء بنيتها التحتية الطاقية على أسس جديدة وأكثر متانة.

واعتبر أنه “رغم كون كهربة قارتنا تشكل تحديا طموحا، إلا أنها ممكنة”، مشيرا إلى التجربة المغربية في مجال ولوج الجميع إلى الطاقة، حيث تضاعف معدل الولوج إلى الكهرباء في المناطق القروية بمقدار 5 مرات في غضون 27 سنة بفضل برنامج الكهربة القروية الشاملة.

كما جدد السيد لعلج التزام الاتحاد العام لمقاولات المغرب بضمان الرفع من كفاءات الفاعلين المغاربة وتطوير علاقات شراكة دائمة ومنظمة مع الفاعلين في البلدان الإفريقية الشقيقة.

وأوضح أن “هذه العلاقات تقوم على المواكبة وتبادل الخبرات وتعزيز القدرات التقنية والإدارية المحلية”، مضيفا أن الاتحاد أطلق برنامجا للمواكبة في مجال إزالة الكربون من المقاولات، مع دمج جانب مهم مرتبط بولوج هذه المقاولات إلى الطاقات الخضراء، لاسيما المرتبطة بالجهد المتوسط.

من جانبه، أكد الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، طارق أمزيان مفضل، على أهمية هذا اللقاء الذي يجمع مديري المؤسسات الرئيسية، سواء العمومية أو الخاصة، من المغرب والبلدان الإفريقية، الملتزمة بالتنمية المستدامة في فضاء من النقاش الودي والمساعد على استكشاف حلول لتحديات التغير المناخي وفرص التعاون.

وأبرز السيد مفضل أن الطاقات المتجددة تمثل حلا واقعيا لرفع التحديات المرتبطة بالتغير المناخي، مذكرا بدور الوكالة المغربية للطاقة المستدامة المكلفة منذ إحداثها سنة 2009 بتنمية الطاقات المتجددة بالمغرب وتنفيذ مشاريعه المندمجة لإنتاج الكهرباء الخضراء، بهدف المساهمة في تحقيق الهدف الوطني لسنة 2030 المتمثل في إنتاج مزيج طاقة يتضمن ما لا يقل عن 52 في المائة من القدرة المنشأة من أصل متجدد.

وتجدر الإشارة إلى أن النسخة الرابعة من “يوم المناخ”، التي أقيمت بموقع شالة التاريخي بالرباط، عرفت حضور أزيد من 300 مشارك من القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى فاعلين رئيسيين عن المنظمات الوطنية والدولية، ووفد إفريقي يمثل قطاع الطاقة، لمناقشة القضايا البيئية الملحة والنهوض بالمبادرات الرامية إلى تحقيق مستقبل مستدام.

وخلال هذه التظاهرة، أعطت شركة نكسانس (Nexans) الانطلاقة، بشكل رمزي، لمشروع كهربة قرية “شمسي” التي تأوي أطفالا أضحوا أيتاما جراء زلزال الحوز.

كما تميز “يوم المناخ” بتوزيع الجوائز على الفائزين الستة في تحدي نكسانس المناخي (Nexans Climate Challenge)، وهو مسابقة تهدف إلى مكافأة المشاريع الأكثر ابتكارا في مجال الاستدامة البيئية.

اقرأ أيضا

تمديد أجل الترشيح للدورة الثالثة للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية إلى غاية 3 أكتوبر المقبل (وزارة)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:57

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- عن تمديد آجال تقديم ملفات الترشيح إلى غاية 03 أكتوبر المقبل.

الدورة العادية الـ162 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تخصص لموضوع الفلاحة الصغيرة والمتوسطة (بلاغ)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:54

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أمس الخميس، الدورة العادية الـ 162 لجمعيته العامة، برئاسة، أحمد رضى شامي، رئيس المجلس.

الرباط.. التوقيع على اتفاقية شراكة لتطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:51

اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة تهم تطوير ممارسة الألعاب الإلكترونية، بين العصبة الجهوية للألعاب الإلكترونية لجهة الرباط سلا القنيطرة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية