التمكين الاقتصادي للمرأة يحظى بأهمية قصوى ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشيشاوة

التمكين الاقتصادي للمرأة يحظى بأهمية قصوى ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشيشاوة

الجمعة, 8 مارس, 2024 - 13:22

شيشاوة – ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها سنة 2005 من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تولي أهمية خاصة للفئات المستهدفة على المستوى الوطني، كما هو الشأن بالنسبة لإقليم شيشاوة، ولا سيما النساء من خلال العمل على تعزيز تمكينهم اقتصاديا وتحسين دخلهن.

وينبع هذا النهج العملي والمبتكر، من قناعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الراسخة بأن التنمية المحلية لا يمكن تحقيقها إلا من خلال الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للمرأة وتكوينها وتشجيعها على إقامة مشاريعها الخاصة، لكونها نواة الأسرة والمجتمع.

ويتجسد هذا الاختيار بإقليم شيشاوة بشكل واضح من خلال عدد كبير من التعاونيات النسائية التي تم تأسيسها في إطار المبادرة والتي تنشط في مختلف المجالات، كالخياطة والزرابي وإنتاج وتثمين المنتوجات المحلية.

ومن أبرز النماذج التي تعكس هذا النجاح، تعاونية النهضة الحسنية للخياطة العصرية والطرز، والتي أحدثت بفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بطموح قوي من أجل تعزيز وتشجيع روح المبادرة والمقاولة في صفوف النساء.

ويتعلق هذا المشروع، الذي يدخل في إطار برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، ضمن المحور المرتبط بـ “مواكبة سلاسل القيمة الواعدة”، باقتناء آلات الخياطة، بما في ذلك آلات التطريز المحوسبة.

ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 210.000 درهم، منها 126.000 درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و84.000 درهم من قبل المستفيد، إلى تحسين القدرة الإنتاجية للتعاونية.

وفي هذا الإطار، أبرزت السيدة لطيفة أمين، رئيسة التعاونية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التعاونية أحدثت منذ 5 سنوات وتشغل حاليا 9 نساء، مشيرة إلى أنه بفضل تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم اقتناء التجهيزات اللازمة للخياطة وآلات التطريز المحوسبة.

وقالت إن “هذه الآلات تساعدنا كثيرا في تحسين دخلنا ودخل النساء الأخريات أعضاء التعاونية”، معربة عن امتنانها العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الاهتمام الكبير الذي يوليه لهذه الفئة من المجتمع.

وفي اليوم العالمي للمرأة، الذي يحتفل به يوم 8 مارس من كل عام، توقفت السيدة لطيفة عند المبادرات المتعددة التي اتخذها جلالة الملك من أجل التمكين الاقتصادي للمرأة واستقلالها الفكري واندماجها الاجتماعي والمهني.

وفي تصريح مماثل، أشارت السيدة أمينة غاراتي، المكلفة ببرنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” بقسم العمل الاجتماعي بعمالة شيشاوة، إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن خلال هذا البرنامج بمختلف محاوره تولي اهتماما خاصا لتعزيز مساهمة المرأة في الحياة الاقتصادية.

ولفتت إلى أنه على مستوى إقليم شيشاوة، أن حوالي 80 في المائة من التعاونيات في قطاع النسيج المستفيدة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تديرها النساء، مؤكدة على أن الهدف يتمثل في ضمان دخل مستقر لهذه الفئة الاجتماعية وتوفير فرص الشغل، وتسليط الضوء على الريادة النسائية في عدة مجالات.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.