آخر الأخبار
التعاون المغربي الياباني: التوقيع على محضر محادثات لتحسين التربية بالجودة والإنصاف

التعاون المغربي الياباني: التوقيع على محضر محادثات لتحسين التربية بالجودة والإنصاف

الجمعة, 9 مايو, 2014 - 14:52

الرباط – تم، يوم الجمعة بالرباط، التوقيع على محضر محادثات بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، يروم تحسين التربية بالجودة والإنصاف.
وذكر بلاغ للوزارة أن هذا المحضر، الذي وقعه السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للوزارة، والسيد موطوهارو واكابياشي، نائب الممثل المقيم للوكالة، يهدف إلى دعم الحكامة في قطاع التربية عبر تقوية قدرات وفعاليات النظام التربوي وإعطاء الأولوية لمسلسل اللامركزية.
ويستند المشروع، الذي ستستفيد منه 120 مدرسة ابتدائية، على مكونين أساسيين، وهما مكون الإنصاف، الذي يسعى إلى تحسين الولوج إلى التربية بتشجيع تمدرس الفتيات وتسهيل عملية الانتقال من السلك الإبتدائي إلى السلك الثانوي، من خلال تنظيم المؤسسات التعليمية المستفيدة من المشروع لحملات تحسيسية وغيرها من الأنشطة الأخرى. فيما يروم مكون الجودة تحسين جودة التربية على مستوى المدرسة بإعطاء الأولوية لتعليم التلاميذ.
ويهم المشروع في المرحلة الأولى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات الشاوية ورديغة ودكالة عبدة والغرب الشراردة بني احسن ومراكش تانسيفت الحوز، فيما ستستفيد منه في المرحلة الثانية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات تازة الحسيمة تاونات وتادلة أزيلال سوس ماسة درعة والجهة الشرقية، على أن يتم تعميم المشروع بعد المصادقة عليه، على باقي الأكاديميات الجهوية.
وبموجب هذا المحضر يلتزم الطرفان بإنجاز حصيلة مرحلية وإجراء تقييم نهائي للمشروع.

 

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.