التصويت الإيجابي على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يرسخ الرؤية الملكية للعلاقات بين الجانبين (لمنور عالم)

التصويت الإيجابي على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يرسخ الرؤية الملكية للعلاقات بين الجانبين (لمنور عالم)

الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2013 - 16:07

ستراسبورغ – أكد سفير المملكة لدى الاتحاد الأوروبي السيد لمنور عالم، يوم الثلاثاء بستراسبورغ، أن التصويت الإيجابي للبرلمان الأوروبي على البروتوكول الجديد للصيد البحري يعد “ترسيخا للرؤية الملكية للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وقال السيد عالم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “المنطق والفكر السليم هما اللذان سادا داخل البرلمان الأوروبي”، مؤكدا أن هذا التصويت “يرسخ أيضا الشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين الطرفين من خلال العديد من الإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تنفذها الحكومة، وعلى الخصوص مخطط هاليوتيس”.

وأضاف أن هذا التصويت جاء “نتيجة انخراط جميع القوى المغربية التي ساهمت في هذا النجاح”، مؤكدا أن “دور الدبلوماسية الرسمية، من وزارة وسفارة اللتين عملتا بدون كلل منذ وضع اللمسات النهائية على الاتفاق لكي يصادق عليها البرلمان، وكذا عمل الدبلوماسية البرلمانية، وخاصة من خلال اللجنة المشتركة، التي وظفت كل طاقاتها في هذا المسلسل، ثم أخيرا المساهمة القيمة للمجتمع المدني، وخاصة أصحاب السفن والمنتخبون المحليون في الأقاليم الجنوبية الذين دعموا هذا المجهود”.

وستكون المرحلة التشريعية المقبلة للبروتوكول الجديد للصيد البحري هي مصادقة البرلمان المغربي.

وكان البرلمان الأوروبي قد صادق خلال جلسة عامة يوم الثلاثاء بستراسبورغ على البروتوكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا البروتوكول، الذي تبلغ مدة سريانه أربع سنوات والذي يقدر المقابل المالي الإجمالي السنوي له ب40 مليون أورو، بالأساس إلى تمكين سفن الاتحاد الأوروبي في حدود المتاح، من الصيد في المياه المغربية.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.