البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين (إدريس العلوي المدغري)

البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين (إدريس العلوي المدغري)

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 15:25

الرباط – أكد الاستاذ الجامعي إدريس العلوي المدغري أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب الصادر عقب لقاء القمة بين الرئيس باراك أوباما وصاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة بالبيت الأبيض، “يؤشر على محطة مهمة” في العلاقات بين البلدين الصديقين.
وقال السيد العلوي المدغري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، إن هذا البيان “يؤشر على محطة مهمة في العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، ليس فقط لأنه يؤكد على عراقة وكثافة هذه العلاقات وإنما لأنه حرص على تحديد مختلف المجالات التي يتعين تعزيز التعاون فيها بشكل واضح ودقيق”.
وأبرز السيد العلوي المدغري، في هذا الإطار، تأكيد البيان على دعم الولايات المتحدة للإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي انخرط فيها المغرب، معتبرا أن الأمر يتعلق “بدعم مهم يشكل اعترافا بما تم إنجازه خلال العشرية الأخيرة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، وتشجيعا للمغرب على مواصلة هذا المسار”.
وبخصوص قضية الصحراء المغربية، اعتبر السيد العلوي المدغري أن تأكيد البيان المشترك على الواقعية والجدية والمصداقية التي يتسم بها المخطط المغربي للحكم الذاتي، يشكل “مكسبا أساسيا ليواصل المغرب مساره القائم على السلم والبناء، والذي يأخذ في الاعتبار مصالح مجموع الساكنة”.
وفي سياق متصل، أشار السيد المدغري إلى تسجيل البيان لدور المغرب باعتباره بوابة لإفريقيا تساهم في تعزيز السلم والتنمية الاقتصادية لبلدان القارة، مبرزا في الوقت ذاته التعاون القائم بين الولايات المتحدة والمغرب في محاربة الإرهاب.
وفي معرض حديثه عن التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة والمغرب، أكد السيد العلوي المدغري أن الاتفاقات الثنائية الموقعة بين البلدين في هذا المجال كفيلة بتكثيف وتطوير هذا التعاون، وخاصة مع توفر البلدين على فرص واعدة.
وخلص السيد العلوي المدغري إلى أن البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب يؤكد على “عمق وكثافة وأهمية العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية، ومستقبل هذه العلاقات التي ستشهد تطورا يتماشى مع طموحات البلدين”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.