البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (2024-2025).. موسم بطموحات كبيرة وتحديات متجددة

البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (2024-2025).. موسم بطموحات كبيرة وتحديات متجددة

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 - 12:05

الرباط –  بعد موسم كروي متميز ،سيبقى عالقا في ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة الوطنية، اتسم بسباق مثير بين الرجاء الرياضي الفائز باللقب ووصيفه الجيش الملكي،تعود عجلة البطولة الوطنية الاحترافية ( إنوي)  للدوران برسم الموسم الكروي الجديد ( 2024-2025 ) ،و الذي يعد بالكثير من الإثارة والتشويق.

وستكون الأندية الـ16 المشاركة في سباق البطولة، مدفوعة بطموحات متباينة، ومطالبة بتقديم طبق كروي جميل للمشجعين، ينسجم مع الإشعاع الذي بلغته كرة القدم المغربية في المحافل الدولية .

وبعد 15 سنة من تبني نظام الاحتراف، ستكون البطولة الوطنية أمام مرحلة جديدة، بعد مصادقة  الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على اقتراح العصبة الوطنية الاحترافية في مارس الماضي، القاضي بتطبيق نظام مباريات السد للصعود أو النزول في البطولة الاحترافية إنوي.

وبموجب هذا التعديل سيلعب ،ابتداء من هذا الموسم، الفريقان المحتلان للرتبة 13 و14 في القسم الأول مقابلات سد (ذهاب وإياب) ضد صاحبي المركز الثالث والرابع بالقسم الثاني. ومن المنتظر أن يمنح هذا الإجراء فرصا أكبر لأندية القسم الثاني، التي صار بإمكانها المنافسة على حجز 4 بطاقات صعود  للقسم الأول.

وإذا كانت الأندية الكبيرة في الساحة الكروية المغربية مثل الرجاء الرياضي، الجيش الملكي، الوداد الرياضي، أو نهضة بركان، عازمة على الحفاظ على ريادتها في البطولة وقطع الطريق أمام باقي المنافسين، فإن باقي الفرق ستراهن على تجنب ارتكاب أخطاء الماضي من خلال ضمان مكان متقدم في جدول الترتيب ، والتطلع إلى انتزاع مركز مؤهل  للمسابقات الأفريقية.

من جانبهما، سيسعى النادي المكناسي والدفاع الحسني الجديدي، الصاعدين إلى قسم الصفوة، إلى الحفاظ على مكانتهما بين فرق النخبة لأطول فترة ممكنه، تحفهما جماهيرهما العريضة، والرغبة في كتابة صفحات جديدة مشرقة في تاريخ الناديين.

والمعطى الآخر الملفت في البطولة الوطنية الاحترافية لهذا الموسم، يتمثل في العدد الكبير من المدربين الأجانب الذي سيجاورون فرقا مغربية، حيث أنه من بين الـ16 مدربا الذين يشرفون على أندية البطولة الاحترافية للقسم الأول، نجد أن نصفهم أجانب. فبالإضافة إلى الرجاء الذي سيتولى تدريبه البوسني روسمير كيفكو، والوداد الذي تم تكليف الجنوب أفريقي ريلاني موكوانا بالإشراف على عارضته التقنية، آثر الجيش الملكي وضع الثقة في المدرب البولندي تشيسلاو ميخنيفيتش، بينما يستمر نهضة بركان مع المدرب التونسي معين الشعباني.

كما تعاقد النادي المكناسي مع المدرب التونسي عبد الحي بن سلطان، فيما سيقود المغرب الفاسي المدرب الإيطالي أرينا جولييلمو، ويقود المغرب التطواني الكرواتي داليبور ستارسيفيتش، وسيتولى البرتغالي خورخي دا سيلفا تدريب الدفاع الحسني الجديدي.

ومن جهة أخرى، كشفت قرعة البرنامج العام للبطولة الاحترافية في قسمها الأول على إجراء  الديربي البيضاوي بين الرجاء والوداد خلال الدورتين 11 (مرحلة الذهاب) و26 (مرحلة الإياب).

وفي ما يلي برنامج الدورة الأولى:

الجمعة 30 غشت:

الدفاع الحسني الجديدي – الشباب الرياضي السالمي (الخامسة مساء)

شباب المحمدية – الجيش الملكي (السابعة مساء)

اتحاد تواركة – الفتح الرياضي (التاسعة ليلا)

المغرب الفاسي – الوداد الرياضي (التاسعة ليلا)

السبت 31 غشت:

الرجاء الرياضي – نهضة بركان (الخامسة مساء)

المغرب التطواني – أولمبيك آسفي (السابعة مساء)

النادي المكناسي – نهضة الزمامرة (السابعة مساء)

حسنية أكادير – اتحاد طنجة (التاسعة ليلا)

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس الحكومة الخميس المقبل

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 15:50

ينعقد، يوم الخميس المقبل، مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

الصحافي جمال براوي في ذمة الله

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 12:19

انتقل إلى عفو الله الصحافي جمال براوي، صباح اليوم الإثنين بمدينة الدار البيضاء، بعد معاناة مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

محطة تحلية مياه البحر بآسفي: تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 11:43

تضطلع محطة تحلية مياه البحر بآسفي التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية.