البروتكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي من شأنه أن يعزز دينامية القطاع (مهنيون)

البروتكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي من شأنه أن يعزز دينامية القطاع (مهنيون)

الأربعاء, 27 نوفمبر, 2013 - 8:44

بروكسل – أكد ممثلو الجمعيات الوطنية المهنية للصيد البحري، أمس الثلاثاء ببروكسيل، أن بروتكول الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، من شأنه أن يعزز دينامية القطاع في الأقاليم الجنوبية للمملكة.
وأشار هؤلاء المهنيون، خلال لقاء عقد بمقر البرلمان الأوروبي حول البروتكول الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي، إلى أن “هذا الاتفاق سيساعد أيضا على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسكان”.
واعتبروا أن الدعم القطاعي المنصوص عليه في هذا البروتكول من شأنه إنعاش اقتصاد المنطقة وتعزيز العديد من الاستثمارات العمومية والخصوصية المنجزة في القطاع.
وأعربوا، في هذا الصدد، عن “ارتياحهم الكبير” لإجراءات تنظيم قطاع الصيد من خلال وضع مخططات لتهيئة مصايد السمك الرئيسية خاصة السمك السطحي الصغير والجمبري والقشريات والطحالب البحرية.
وقال المهنيون “لقد انخرطنا أيضا في خطة عمل لمحاربة الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المصرح به الذي أقرته منظمة الأغذية والزراعة (فاو)، ووضع نظام التصريح الالزامي للصيد ومراقبة السفن عبر القمر الصناعي”.
وأبرزوا الاستثمارات المينائية والبنيات التحتية المنجزة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، مشيرين إلى أنه تمت تعبئة ملايير الدراهم في هذا المجال خاصة في مدينتي العيون والداخلة ومؤخرا في بوجدور.
وذكروا، في هذا الصدد، بأسواق السمك ببوجدور والعيون التي تعتبر الأكبر على الصعيد الأفريقي، وكذا سوق السمك في الداخلة الذي يتم إنجازه باستثمار يصل إلى أزيد من 120 مليون درهم.
وأكدوا أن “قرى الصيد العشر ما بين العيون ولمهيريز التي تطلبت تعبئة غلاف مالي يفوق 850 مليون درهم، والمدارس والمراكز المهنية للتكوين البحري والعديد من مراكز الأبحاث السمكية، كلها بنيات جاءت لإعطاء دفعة قوية للقطاع”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.