البرازيل تحافظ على موقف “قانوني وحكيم” من الصحراء المغربية (سفير)

البرازيل تحافظ على موقف “قانوني وحكيم” من الصحراء المغربية (سفير)

السبت, 8 أبريل, 2023 - 15:58

برازيليا –  تحافظ البرازيل على موقف “قانوني وحكيم” بشأن الصحراء المغربية ، وتدافع عن حل سياسي داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، وفقا لما قاله  السفير المغربي ببرازيليا، نبيل الدغوغي.

وأكد الدبلوماسي في عمود نشرته صحيفة كوريو برازيلينسي أن “البرازيل ، في موقف قانوني وحكيم ومحترم للغاية ، لم تعترف قط بالكيان الوهمي وتواصل الدفاع عن حل سياسي في مجلس الأمن” كسبيل لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وأشار إلى أن “قرار مجلس الأمن الأخير ، الذي تم تبنيه في أكتوبر 2022 ، أعاد التأكيد على سمو مبادرة الحكم الذاتي ، التي يعتبرها المجتمع الدولي جادة وواقعية وبراغماتية”.

وأضاف أن “90 دولة أعربت اليوم عن تأييدها” (لهذه المبادرة) ، مشيرا إلى أن “المغرب يدعو المجتمع الدولي إلى دعم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في بحثه عن حل لنزاع إقليمي حال، لما يقرب من نصف قرن، دون تحقيق الاندماج المغاربي”.

وتابع الدغوغي: “من الملح إقناع النظام الجزائري بالتوقف عن خطاباته الحربية ورواياته الخبيثة ومواقفه الاستفزازية. ومن المستعجل أن يخرج المغرب الكبير من الوضع الراهن الذي فرضته الجزائر منذ أكثر من نصف قرن من الزمن بحدود برية مغلقة وأجواء ممنوعة وتبادلات أفقية غائبة تقريبا وتنقل بشري منعدم”.

في هذا العمود ، الذي نشرته أيضًا المجلة الديبلوماسية إمباسي نيوز ، يقدم السفير لمحة تاريخية عن سياق ونشأة هذا النزاع الإقليمي.

اقرأ أيضا

معرض الشارقة الدولي للكتاب .. برنامج ثقافي غني ومتنوع يسلط الضوء على ثقافة المغرب ضيف شرف التظاهرة

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 11:29

يحفل حدث استضافة المملكة المغربية ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال43 ، المقرر إقامته ما بين 6 و17 نونبر المقبل ، ببرنامج ثقافي غني ومتنوع ، يسلط الضوء على مختلف جوانب الثقافة المغربية بتلاوينها المتعددة.

بورصة الدارالبيضاء.. تداولات الإفتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الأخضر ، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,22 في المائة ليستقر عند 14.198,61 نقطة.

الدورة ال 15 لمعرض الفرس بالجديدة إستقطبت حوالي 200 ألف زائر (مندوب المعرض)

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 20:17

أكد مندوب المعرض الدولي للفرس الحبيب مرزاق، اليوم الأحد ، أن الدورة ال 15 لهذا الحدث الذي أقيم بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقطبت حوالي 200 ألف زائر من مختلف الفئات العمرية.