البرازيل تتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتها مع المغرب إلى مستويات أعلى (رئيس مجلس الشيوخ)

البرازيل تتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتها مع المغرب إلى مستويات أعلى (رئيس مجلس الشيوخ)

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 - 14:50

الرباط – أكد رئيس مجلس الشيوخ البرازيلي، رودريغو باتشيكو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، اليوم الاثنين بالرباط، أن البرازيل تتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتها مع المغرب، الشريك التجاري المهم بالنسبة لبلاده، إلى مستويات أعلى.

وقال السيد باتشيكو، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب شريك تجاري مهم بالنسبة للبرازيل، ونتطلع إلى الارتقاء بعلاقاتنا لمستوى أعلى، لا سيما في قطاع الزراعة الغذائية والاقتصاد الأخضر”.

وأشار إلى أن “المغرب والبرازيل يتقاسمان التحديات المناخية نفسها، ويتعين على البلدين العمل معا لاستكشاف سبل رفعها والتفكير في كيفية معالجة القضايا البيئية”، مضيفا أنه وجه للمسؤولين المغاربة دعوة للمشاركة في قمة المناخ “كوب 30″، المزمع عقدها سنة 2025 بولاية بارا البرازيلية في منطقة الأمازون.

كما رحب أيضا باستئناف الخط الجوي المباشر الدار البيضاء-ساو باولو ابتداء من دجنبر 2024، مبرزا أن ذلك سيعزز الاندماج بين البلدين وتدفق السياح في الاتجاهين.

وبلغ حجم المبادلات التجارية بين المغرب والبرازيل، التي تعد من بين الشركاء التجاريين العشرة الأوائل للمملكة، 2,65 مليار دولار في سنة 2023، وحوالي 627 مليون دولار عند متم أبريل 2024.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة.. الأردن تجدد تأكيد دعمها للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 0:08

جددت الأردن، الاثنين بنيويورك، تأكيد دعمها للسيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب، مشيدة بمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

الأمم المتحدة-الصحراء.. غواتيمالا تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولمبادرة الحكم الذاتي

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 في 23:37

جددت غواتيمالا، اليوم الاثنين بنيويورك، تأكيد دعمها للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية، ولمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

افتتاح الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 في 23:35

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، مساء الاثنين، بمشاركة نخبة من رجال السياسة والفكر والعلوم والثقافة من المغرب والخارج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية