الباحث المغربي خالد العسري يفوز بالجائزة العربية الثالثة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

الباحث المغربي خالد العسري يفوز بالجائزة العربية الثالثة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

الأحد, 23 مارس, 2014 - 18:45

تونس – فاز الباحث المغربي خالد العسري بالجائزة العربية الثالثة للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها (2013-2014) في فئة الأبحاث المنجزة باللغة العربية في موضوع “أطوار التاريخ الانتقالية”.

وقد تم الإعلان عن نتائج هذه الجائزة في إطار حفل تكريمي أقامه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات خلال اختتام المؤتمر السنوي الثالث للعلوم الاجتماعية والإنسانية أمس السبت بتونس.

وشملت الجائزة العربية الثالثة للعلوم الاجتماعية والإنسانية لسنة 2013-2014 فئتين رئيستين، تتعلق الأولى بجائزة موضوعي الدورة لهذا العام، وهما “أطوار التاريخ الانتقالية”، و”سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية”، وتبلغ قيمتها الإجمالية 100 ألف دولار أميركي، وتهم الثانية جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية، وقيمتها الإجمالية 60 ألف دولار أميركي.

وعلى مستوى الفئة الأولى، فاز بالجائزة الأولى في موضوع “أطوار التاريخ الانتقالية” الباحث حسن الحاج علي من السودان، وقيمتها 25 ألف دولار، وفازت بالجائزة الثانية الباحثة نجلاء مرعي من مصر وقيمتها 15 ألف دولار.

أما في موضوع “سياسات التنمية في بلدان الثورات العربية”، فقد قررت لجنة الجائزة – بتوصية من لجنة المحكمين للبحوث المتنافسة – حجب الجائزتين الأولى والثانية، ومنحت الباحثة دارم البصام من العراق الجائزة الثالثة وقيمتها 10 آلاف دولار.

وفي فئة جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية والأجنبية والتي استحدثت في هذه الدورة، فاز بالجائزة الثانية عن الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية أحمد المغازي من مصر وقيمتها 10 آلاف دولار، فيما حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.

وفازت بالجائزة الأولى عن الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية الدكتورة أسماء ملكاوي من الأردن وقيمتها 15 ألف دولار، وعادت الجائزة الثانية للدكتور عمر العبيدلي من البحرين وقيمتها 10 آلاف دولار، أما الجائزة الثالثة فنالتها العنود الشارخ من الكويت وقيمتها 5 آلاف دولار.

وكان المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد أنشأ في عام 2011 جائزة خاصة بالباحثين، باسم “الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية لتشجيع البحث العلمي”، بهدف تشجيع الباحثين العرب داخل الوطن العربي وخارجه على البحث العلمي الخلاق والمبدع في قضايا وإشكاليات تهم صيرورة تطور المجتمعات العربية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.