آخر الأخبار
الاجتماع الـ58 للجنة العربية العليا للتقييس: الدعوة إلى تعزيز العمل العربي المشترك

الاجتماع الـ58 للجنة العربية العليا للتقييس: الدعوة إلى تعزيز العمل العربي المشترك

الخميس, 16 مارس, 2023 - 12:10

الرباط –  دعت الأطراف المشاركة في الاجتماع الـ58 للجنة العربية العليا للتقييس، المنعقد، اليوم الأربعاء بالرباط برئاسة دولة اليمن، إلى تعزيز العمل العربي المشترك بهدف توحيد مبادئ التقييس العربي.

وفي كلمة له خلال افتتاح اجتماع اللجنة العربية العليا للتقييس التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO)، توجه المدير العام لهذه المنظمة، عادل الصقر، بالشكر إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس على كافة الجهود المبذولة في سبيل دعم ومواكبة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، وتعزيز التعاون العربي المشترك.

كما أشار إلى أن التقييس يضطلع اليوم بدور أساسي، الأمر الذي يحث على توحيد جهود منظمات التقييس الدولية، لاسيما من خلال إبرام شراكات استراتيجية فعالة ودائمة لدعم نظام التقييس الدولي.

وأكد السيد الصقر أن المنظمة تعمل على إزالة العقبات التي تعترض المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء، وتسهر على ضمان حماية المستهلك من مختلف المخاطر، وذلك من خلال تطوير مبادئ التقييس العربية بما يتماشى مع الممارسات الدولية.

وأبرز أن المنظمة منكبة على تطوير استراتيجية التعاون والشراكة مع المنظمات الجهوية والدولية، وذلك من خلال إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

من جهته، شدد رئيس الاجتماع الثامن والخمسين للجنة، حديد مثنى الماس، على أهمية توحيد المعايير واعتماد مبادئ التقييس العربي الموثوقة، مشيرا إلى أن فترة الوباء أبانت عن أهمية اعتماد منظمات التقييس على التكنولوجيا والرقمنة لأداء المهام على أكمل وجه.

ولفت إلى إن تحقيق أهداف المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين يستدعي تعبئة الطاقات، وتعزيز جهود الدول الأعضاء لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال، الأمر الذي يستلزم بدوره توحيد مبادئ التقييس العربي وتوحيد جميع الإجراءات المتعلقة بنظام التقييس.

وتابع أن هذا الاجتماع سيسفر عن توصيات مثمرة موجهة نحو السعي وراء مواصلة تعزيز العمل العربي المشترك في مجال التقييس، مشيدا بجهود المغرب، دولة مقر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.

من جانبه، أكد نائب الأمين العام للمنظمة الدولية للتقييس (ISO)، سيلفيو دولينسكي، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمتع بإمكانيات هائلة للتنمية، مبرزا عدم استغلال الطاقة الشمسية بشكل كاف في توليد وإنتاج الكهرباء.

وأشار أيضا إلى أن 12 دولة من أصل 17 دولة الأكثر تضررا من الإجهاد المائي تقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يؤكد الحاجة الملحة إلى مضاعفة الجهود لمكافحة هذه الآفة.

وفي هذا الصدد، أبرز السيد دولينسكي أن هذا الاجتماع يشكل فرصة لتعزيز التعاون في مجال التقييس بغية إحداث التغييرات اللازمة وتعزيز النمو المستدام في جميع أنحاء المنطقة.

وعلى هامش هذا الاجتماع، وقعت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين اتفاقيتين مع كل من المنظمة الدولية للتقييس واللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC)، بهدف تعزيز التعاون وتشجيع اعتماد معايير “ISO” من طرف الدول الأعضاء في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدي، وكذا من أجل اعتماد المعايير على المستوى الإقليمي.

وعرفت هذه التظاهرة مشاركة 19 دولة عربية وحضور عدد من ممثلي المنظمات الدولية الفاعلة ذات الصلة، أبرزها المنظمة الدولية للتقييس (ISO) واللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC)، وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى منظمات إقليمية ودولية أخرى الفاعلة في هذا المجال.

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.