الاتحاد البرلماني الدولي.. اعتماد بند طارئ حول إفريقيا الوسطى يعد انتصارا للدبلوماسية البرلمانية (السيد بيد الله)

الاتحاد البرلماني الدولي.. اعتماد بند طارئ حول إفريقيا الوسطى يعد انتصارا للدبلوماسية البرلمانية (السيد بيد الله)

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 12:23

جنيف – أكد السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين، يوم الثلاثاء بجنيف، أن اعتماد بند طارئ حول الأزمة بإفريقيا الوسطى، اقترحه الوفد المغربي على الدورة ال 130 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، يعد “انتصارا للدبلوماسية البرلمانية”.

وأوضح السيد بيد الله الذي يشارك في أشغال الجمعية على رأس وفد برلماني هام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المرة هي الأولى التي يصوت فيها الاتحاد البرلماني الدولي بالأغلبية لصالح طلب إدراج بند طارئ، تقدم به بلد عربي وإفريقي .
وأشار رئيس مجلس المستشارين إلى أنه يتم في الغالب قبول المقترحات التي تتقدم بها البلدان الأوربية أو الأمريكية .
ويروم المقترح المغربي، الذي تمت عنونته ب “إسهام الاتحاد البرلماني الدولي في استتباب السلم والأمن وتدعيم الديمقراطية في جمهورية إفريقيا الوسطى”، حشد دعم الاتحاد وسائر البرلمانات الوطنية الأعضاء فيه قصد الانضمام إلى الجهود الدولية الرامية إلى وقف آلة التطهير العرقي والعقائدي التي تتعرض لها ساكنة هذا البلد.
وأضاف السيد بيد الله أن هذا المقترح الذي تم تقديمه الأحد الماضي للمجموعات العربية والإفريقية والإسلامية حصل على تأييد واسع، بل وقوبل بالتصفيق من قبل المجموعة الإسلامية، مبرزا أن بعض بلدان أمريكا اللاتينية صوتت أيضا لصالح المقترح.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.