الإعلان عن الفائز بجائزة غونكور المغرب: نيجي سينو تفوز بالنسخة الثانية عن روايتها “النمر الحزين”

الإعلان عن الفائز بجائزة غونكور المغرب: نيجي سينو تفوز بالنسخة الثانية عن روايتها “النمر الحزين”

السبت, 11 مايو, 2024 - 20:28

الرباط – تم منح جائزة غونكور اختيار المغرب في نسختها الثانية، والتي نظمها المعهد الفرنسي بالمغرب وأكاديمية غونكور بشراكة مع المديرية الجهوية لشمال إفريقيا التابعة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، للروائية الفرنسية نيجي سينو عن روايتها “النمر الحزين” الصادرة عن دار النشر “Éditions P.O.L”.

وتم الإعلان عن الفائز بهذه النسخة، أمس الجمعة بالرباط، في إطار المعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL)، بحضور السفير الفرنسي بالمغرب، كريستوف لوكوتييه، والكاتب وعضو أكاديمية غونكور الطاهر بنجلون، والمدير الإقليمي لشمال إفريقيا للوكالة الجامعية للفرنكوفونية، جيوفاني أغريستي، والكاتب والمخرج الحائز على جائزة غونكور لعام 2023، جان بابتيست أندريا، والكاتبة وعرابة هذه الدورة الثانية لمياء برادة بركة، وذلك وفق بلاغ للسفارة الفرنسية بالمملكة والمعهد الفرنسي بالمغرب، مؤكدا أن رواية “النمر الحزين” ستتم ترجمتها إلى اللغة العربية كما ستتم دعوة الكاتبة إلى المغرب عام 2025 للتفاعل مع القراء.

وتم إعلان الفائز من قبل لجنة تحكيم تتألف من سبع طلبة مرفوقين بأساتذتهم ومؤطريهم وعمداء الكليات المشاركة، حسبما ذكر المصدر ذاته.

وأشار البلاغ إلى أنه من خلال هذه المبادرة، أصبح المغرب جزءا من عائلة اختيارات غونكور الدولية التي تقام في أكثر من 30 دولة والتي تسمح للجنة تحكيم من طلاب من اختيار الفائز بأفضل رواية باللغة الفرنسية من بين روايات اللائحة المختارة الثالثة لأكاديمية غونكور للعام الحالي، مضيفا أن هذا المشروع عبأ 11 كلية ومؤسسة للتعليم العالي بالإضافة إلى حوالي مائة طالب ومؤطريهم في جميع أنحاء المملكة.
وناقش الطلبة الذين تم توزيعهم على 10 مجموعات، برفقة أساتذتهم المؤطرين، وعرابة هذه الدورة، الكاتبة الفرنسية المغربية لمياء برادة بركة، الأعمال المشاركة ليحصلوا على جائزة اختيارهم لأفضل رواية فرنسية من بين الروايات في الاختيار الثالث لأكاديمية غونكور.

وفي نهاية عملية الاقتراع المحلي، اجتمع ممثلو كل لجنة تحكيم يوم 10 ماي بالمعهد الفرنسي بالرباط لإجراء مداولات مغلقة، ترأسها الكاتب الطاهر بنجلون الذي تحدث عن تجربته كأكاديمي غونكور، بحسب البلاغ .

ونشرت الروائية الفرنسية نيجي سينو أول أعمالها عام 2007 وهو مجموعة قصصية تحت عنوان “حياة الفئران”. وفي 6 نونبر 2023، فازت نيجي سينو، التي تعيش اليوم مع عائلتها في المكسيك، بجائزة ” Femina 2023 ” عن روايتها “النمر الحزين”.

وتم ترشيح الروائية لاحقًا لجائزة غونكور، وجائزة ميديسيس، وجائزة ديسمبر، وفازت بعدة جوائز من ضمنها جائزة لوموند الأدبية.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية