آخر الأخبار
الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية ستساهم في رفع الطاقات المتجددة إلى 52 في المائة في أفق 2030 (وزيرة)

الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية ستساهم في رفع الطاقات المتجددة إلى 52 في المائة في أفق 2030 (وزيرة)

الثلاثاء, 13 ديسمبر, 2022 - 18:50

الرباط – أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الثلاثاء، أن الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية، التي تم إطلاقها انسجاما مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،  ستساهم في رفع الطاقات المتجددة إلى 52 في المائة في الكم والكيف في أفق 2030.

وأوضحت السيدة بنعلي، في معرض جوابها عن سؤال شفوي بمجلس المستشارين، قدمه فريق الأصالة والمعاصرة حول “التدابير المزمع اتخاذها للرفع من نسبة الطاقات المتجددة في الباقة الطاقية الوطنية”، أن الحكومة حريصة على تسريع تطوير الطاقات المتجددة، من خلال مواصلة تعزيز المنظومة القانونية والتنظيمية لتوفير المناخ والإطار الملائم لتشجيع المستثمرين الخواص.

وأضافت السيدة بنعلي أن الوزارة منكبة على تسريع إنجاز المشاريع قيد التطوير بقدرة إجمالية تنازهر 4,6 جيغاواط، مبرزة أنه تم الترخيص لمشاريع من الطاقات المتجددة لفائدة المكتب الشريف للفوسفاط لإزالة الكربون من مختلف أنشطته الصناعية.

كما أطلقت الوزارة برامج ومبادرات لتطوير مشاريع الطاقات المتجددة ستمكن من الرفع من حصة الطاقات، بالإضافة إلى الشروع في إنجاز برنامج يهم قدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاواط من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية، وذلك بهدف دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، لافتة في هذا الإطار إلى أنه تم انتقاء 4 شركات من أجل إنجاز المشاريع بسبعة مواقع.

وأبرزت السيدة بنعلي أن الوزارة بصدد إعداد وبلورة خارطة طريق وطنية للتثمين الطاقي للكتلة الحيوية بما فيها النفايات المنزلية والفلاحية والغابوية والمياه العادية، إلى جانب القيام بدراسة تقييم مكامن الطاقة البحرية من أجل تطويرها، وتزويد محطات تحلية مياه البحر بالطاقات المتجددة، خاصة الطاقات الريحية والشمسية، موضحة أنه تم الترخيص لأول مشروع يوجد قيد التطوير بمنطقة الداخلة.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:41

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,06 في المائة ليستقر عند 13.903,85 نقطة.

صيف 2024: القطاع السياحي سجل موسما إيجابيا (السيدة عمور)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 10:32

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذ السنة.

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.