آخر الأخبار
الإحصاء العام للسكان والسكنى: عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (السيد الحليمي)

الإحصاء العام للسكان والسكنى: عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (السيد الحليمي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 - 19:39

   الدار البيضاء – أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن عملية جمع المعطيات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الدار البيضاء – سطات، تمر في ظروف جيدة، وانخراط فعال للباحثين والساكنة.

   وأضاف السيد الحليمي، في مداخلة له خلال لقاء تواصلي نظمته المندوبية السامية للتخطيط مع المنتخبين والسلطات المحلية بالجهة بحضور والي جهة الدار البيضاء سطات محمد امهيدية، أن هذه الجهة، التي تضطلع بدور حيوي في تطور ونهضة الاقتصاد المغربي، تشكل أكبر منطقة من حيث الكثافة السكانية التي تقدر حاليا ب 7 ملايين و800 ألف نسمة، مقابل 6 ملايين و800 ألف نسمة سنة 2019، مشيرا إلى أن الجهة تساهم أيضا ب31 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

  وبعد تأكيده على الدينامية التي تشهدها عملية الإحصاء بمختلف جهات المملكة، شدد المندوب السامي على أن الإحصاء العام للسكان والسكنى يأتي في مرحلة مفصلية لأنه يمكن المغرب من الوقوف على المعطيات والحاجيات المستقبلية من أجل انطلاقة جديدة في أفق سنة 2030.

    واستطرد قائلا إن الإحصاء يشكل الآلية الوحيدة التي تمكن من الحصول على معطيات بجميع الوحدات الترابية بالمملكة، سواء تعلق الأمر بالمستوى الجهوي و الإقليمي والمحلي، أو على مستوى الدواوير في القرى والأحياء في المدن.

     وتابع أن عملية الإحصاء هذه تمكن أيضا من الوقوف على مجموعة من المؤشرات وتتبع تطورها مقارنة مع الإحصاءات السابقة، وكذا وضع مؤشرات جديدة استجابة للاحتياجات الإحصائية بالدرجة الأولى، ثم التنموية والقطاعية.

   وحسب السيد الحليمي، فإن الإحصاء الحالي يعتمد منهجية جديدة من شأنها توفير المعطيات اللازمة لتتبع النموذج التنموي الجديد وأهداف التنمية المستدامة عبر تغطية أكبر قدر ممكن من المعطيات المفيدة وضمان توفرها على مستوى الوحدات الترابية الأساسية.

    وتابع أن عملية جمع المعطيات من الأسر المغربية تتم عبر استمارتين، تهم الأولى “استمارة قصيرة” موجهة لجميع السكان وتتضمن البنيات الديموغرافية والظواهر النادرة مثل الهجرة الدولية وأحداث الوفاة والمسافة الفاصلة بين المسكن والمرافق الأساسية في الوسط القروي، بينما تتعلق الثانية ب ” الاستمارة المطولة” الموجهة إلى عينة مكونة من 20 في المائة من الأسر وتهم مجالات الخصوبة، والصعوبات عند ممارسة الأنشطة الاعتيادية، والتغطية الصحية، والهجرة الداخلية، والأمية واللغات المقروءة والمكتوبة واللغة الأم واللغات المحلية المستعملة، والتعليم.

    وفي ما يخص حماية المعلومات الفردية، أوضح المندوب السامي أن القوانين والقيم المؤطرة لعمل مؤسسات الإحصاء في المغرب كما في العالم تمنع منعا كليا وصول أي هيئة كيفما كانت سلطتها للإطلاع على أي معلومة أو تصريح لأي شخص شارك في بحث إحصائي.

     وأضاف أن الإحصاء الحالي يتميز باستعمال التكنولوجيا الحديثة لحماية المعطيات المجمعة مع الامتثال لمتطلبات الأمان والسرية حيث يتم استخدام تقنيات التشفير التي تضمن أمن المعلومات المتبادلة بين اللوحات الإلكترونية ومركز المعطيات.

   تجدر الإشارة إلى أن عملية تجميع المعلومات من الأسر، التي تندرج في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى، بمجموع جهات المملكة، انطلقت الأحد الماضي وتستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري.

  ويأتي إنجاز هذه العملية ذات الطابع الاستراتيجي، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انسجاما مع توصيات لجنة الإحصاء التابعة للامم المتحدة، وستمكن من إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

   ولإنجاح هذه العملية، تمت تعبئة 55 ألفا من الموارد البشرية، واقتناء المندوبية السامية للتخطيط 55 ألف لوحة رقمية، بتمويل مشترك مع وزارة التربية الوطنية.

اقرأ أيضا

تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تروم تعزيز صمود النظم البيئية (السيدة يعقوبي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 21:44

أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، اليوم الخميس بالرشيدية، أن استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في أفق 2030، تستهدف تعزيز صمود النظم البيئية في مواجهة تغير المناخ، وتحسين الرفاه الاجتماعي للساكنة في الوسطين القروي والحضري، وتنويع الاقتصاد المحلي وتوجيهه نحو قطاعات ذات قيمة مضافة عالية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025/ (المغرب – الغابون).. رغم تأهلنا تلقائيا للنهائيات، سنعمل على تجريب “صيغ تكتيكية جديدة” وتحقيق الفوز (وليد الركراكي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 20:21

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بأكادير، أنه رغم تأهل المغرب تلقائيا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 لكونه البلد المستضيف، ف”سنحاول في مباراة غد الجمعة أمام منتخب الغابون تجريب صيغ تكتيكية جديدة وتحقيق نتيجة الفوز”.

الإحصاء العام للسكان والسكنى: عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (السيد الحليمي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 19:39

أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن عملية جمع المعطيات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الدار البيضاء – سطات، تمر في ظروف جيدة، وانخراط فعال للباحثين والساكنة.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية