الأهمية التي أولتها الحكومة الأمريكية لزيارة جلالة الملك لواشنطن تعكس تأثير ومصداقية المغرب على الساحتين الإقليمية والدولية (خبير فرنسي)

الأهمية التي أولتها الحكومة الأمريكية لزيارة جلالة الملك لواشنطن تعكس تأثير ومصداقية المغرب على الساحتين الإقليمية والدولية (خبير فرنسي)

الإثنين, 25 نوفمبر, 2013 - 13:02

باريس -أكد مدير مرصد الدراسات الجيو- سياسية الفرنسي، شارل سان برو، أن الأهمية التي أولتها الحكومة الأمريكية لزيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة، تعكس تأثير ومصداقية المغرب على الساحتين الإقليمية والدولية.   وأوضح شارل سان برو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن لقاء القمة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما مكن البلدين الحليفين منذ سنة 1777 من تأكيد تطابق وجهة نظرهما في المجال الجيو- سياسي وإعطاء دينامية لتعاونهما الاقتصادي.
وبعد أن أشار إلى البيان المشترك المغربي الأمريكي الذي أكد على “الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعميق الديمقراطية وتحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العشرية المنصرمة”، قال إن الأمر يتعلق هنا بدعم للإصلاحات الديمقراطية والاقتصادية وللتقدم المسجل في مختلف المجالات، خاصة في ميدان النهوض بالحريات الأساسية واحترام حقوق الإنسان.
ولاحظ مدير مرصد الدراسات الجيو- سياسية أن المغرب يعد بفضل الإصلاحات، التي نهجها بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من البلدان القلائل التي بقيت في منأى عن الاضطرابات سنتي 2011 و2012 ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الرئيس أوباما أبرز فرادة النموذج المغربي الذي يمكن أن يشكل مثالا يحتذى في المنطقة.
وأضاف أن الولايات المتحدة تدرك على غرار القوى الكبرى الدور الأساسي الذي يضطلع به المغرب من أجل تحقيق الاستقرار بإفريقيا، وكذا جدية المملكة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف الديني في منطقة الساحل والصحراء، مؤكدا أن هذا الانخراط المتواصل في ملف يحظى بالأولوية في نظر الولايات المتحدة الأمريكية، أدى إلى تمتين الشراكة الاستراتيجية بين الرباط وواشنطن من أجل تحقيق الأمن بمنطقة المغرب العربي وإفريقيا والشرق الأوسط.
وأكد أن تحقيق السلم والأمن بمنطقة المغرب العربي وإفريقيا والساحل، المهددة من قبل المجموعات الإرهابية وعصابات الاتجار في المخدرات، يمر عبر تسوية النزاع  حول الصحراء المغربية، خاصة بعد أن تأكد وجود روابط بين انفصاليي البوليساريو ومافيا الإرهاب.
وبخصوص قضية الصحراء، سجل شارل سان برو أن البيت الأبيض ذكر بدعمه لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمغرب، واصفا إياه بأنه جدي وواقعي ويحظى بالمصداقية، مؤكدا أن المخطط المغربي يشكل الحل الوحيد من أجل وضع حد لهذا النزاع الذي يعد نتيجة للحرب الباردة وصنيعة جزائرية.
وفي ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي الثنائي الذي كان أيضا ضمن جدول أعمال زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة، أكد شارل برو أنه تبين بالملموس أن واشنطن أخذت بعين الاعتبار جهود المملكة من أجل النهوض بالتنمية المستدامة، وأن المغرب يشكل أرضية هامة بالنسبة لشمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء في مجال التجارة والاستثمارات.
وخلص إلى القول بأن الذين كانوا يراهنون على تدهور العلاقات بين البلدين بفعل تحركات بعض الدوائر المرتبطة بمناورات الجارة الجزائر باءت محاولاتهم بالفشل.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.