الأمن بمنطقة الساحل والصحراء..المغرب ومالي يؤكدان على ضرورة انخراط جميع الدول المعنية (بيان مشترك)

الأمن بمنطقة الساحل والصحراء..المغرب ومالي يؤكدان على ضرورة انخراط جميع الدول المعنية (بيان مشترك)

الأحد, 23 فبراير, 2014 - 16:33

باماكو – أكد المغرب ومالي على ضرورة إقامة تعاون وثيق ومنتظم من أجل محاربة الارهاب في منطقة الساحل والصحراء وانخراط جميع الدول والمنظمات الاقليمية الافريقية المعنية بإشكاليات منطقة الساحل والصحراء، من أجل محاربة الارهاب وتحقيق الأمن بالمنطقة.

وأعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كيتا ، في البيان المشترك الصادر بمناسبة زيارة الدولة التي قام بها جلالة الملك إلى جمهورية مالي، عن ارتياحهما للتقدم المحرز في هذا المجال، مشددين على ضرورة إقامة تعاون وثيق ومنتظم بهذا الشأن .

وبهذا الخصوص، أشاد قائدا البلدين، بوضع استراتيجية الامم المتحدة للساحل ، الرامية إلى تقديم إجابة إقليمية وشاملة على التهديدات والتحديات التي تواجه منطقة الساحل والصحراء ، وأكدا على ضرورة أن تنخرط جميع الدول والمنظمات الاقليمية الافريقية المعنية بإشكاليات منطقة الساحل والصحراء، في آليات تفعيل هذه الاستراتيجية.

كما جدد قائدا البلدين، التأكيد على أن محاربة التطرف والتشدد الديني تمر، إلى جانب الجهود الأمنية، عبر التنمية البشرية، وكذا من خلال الحفاظ على الهوية الثقافية والدينية للسكان. وأكد جلالة الملك والرئيس المالي على أهمية الدور الذي تضطلع به المنظمات الإقليمية المعنية كاتحاد المغرب العربي، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وتجمع دول الساحل والصحراء في تطبيق أي استراتيجية تهدف إلى تحقيق الاستقرار المستدام لمنطقة الساحل.

وقد أبلغ صاحب الجلالة، الرئيس بوبكار كيتا اهتمام المملكة المغربية بتطوير شراكة متميزة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا حيث أكد فخامته دعم بلاده لإبرام اتفاق تجاري بين المغرب والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.

وجدد قائدا البلدين أيضا التزامهما بتقديم دعمهما للجهود الرامية إلى إعادة تفعيل تجمع دول الساحل والصحراء، لتمكينه من الاستجابة للانتظارات المتعددة لأعضائه، بما يخدم السلم ويحقق التنمية لمنطقة الساحل والصحراء. من جهة أخرى، عبر فخامة الرئيس السيد إبراهيم بوبكار كيتا عن أسفه لغياب المغرب عن الاتحاد الإفريقي، مؤكدا لجلالة الملك التزامه بالعمل، باتفاق مشترك مع نظرائه الأفارقة، من أجل عودة المغرب إلى حظيرة المنظمة الإفريقية.

وبعدما نوه برؤية وانخراط والعمليات الإنسانية لجلالة الملك لفائدة السكان في إفريقيا، ثمن فخامة الرئيس السيد إبراهيم بوبكار كيتا عاليا نهج المغرب لسياسة جديدة للهجرة، معبرا عن دعمه لإطلاق التحالف الإفريقي للهجرة والتنمية، كإطار جامع يهدف إلى وضع النقاش حول قضايا الهجرة في محيطه الطبيعي المتعلق بالاستقبال والضيافة والكرم، كما عبر عن التزامه بالمساهمة في إطلاق هذه المبادرة ، خاصة من خلال المشاركة في الاجتماع الوزاري المزمع عقده في أبريل القادم.

ولدى استعراضهما لتطور الأزمات والنزاعات في إفريقيا، عبر قائدا البلدين عن قلقهما إزاء تدهور الوضع الأمني والإنساني بجمهورية إفريقيا الوسطى.

وأكدا في هذا الصدد، على أن عملية للأمم المتحدة لحفظ السلام ستمكن من مواكبة عملية الانتقال في جمهورية إفريقيا الوسطى واستتباب السلم، والأمن وتحقيق التوافق الوطني في هذا البلد الإفريقي الشقيق. وبخصوص الوضع في ليبيا، أعرب قائدا البلدين عن أملهما في إيجاد تسوية سريعة للأزمة في إطار احترام وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق ووحدته الترابية.

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، أشاد قائدا البلدين بالمصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار منح فلسطين صفة دولة ملاحظة مجددين دعمهما الدائم للحقوق، المشروعة للشعب الفلسطيني، في إقامة دولة ذات سيادة في حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس فقدم لفخامة السيد إبراهيم بوباكار كيتا نتائج توصيات الاجتماع الأخير للجنة القدس الذي عقد بالمغرب تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك.

وبخصوص سورية، أعرب قائدا البلدين عن أسفهما لاستمرار التصعيد العسكري داعين الفاعلين المعنيين إلى التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم في إطار احترام السيادة والوحدة الترابية والتماسك الاجتماعي.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.