آخر الأخبار
افريقيا قارة واعدة تموقعت بها المقاولات المغربية بشكل جيد للولوج لأسواقها (نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار)

افريقيا قارة واعدة تموقعت بها المقاولات المغربية بشكل جيد للولوج لأسواقها (نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار)

الجمعة, 21 مارس, 2014 - 15:57

الرباط-أكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار فونتين فيف أن افريقيا قارة واعدة تموقعت المقاولات المغربية بها “بشكل جيد” للولوج إلى أسواقها.   وأوضح فيف، في مقابلة نشرتها  يوم الجمعة صحيفة “ليكونومسيت”، إن “انفتاح (المغرب) على الاقتصاد الافريقي خيار جيد لأن افريقيا قارة واعدة بصدد تحقيق قفزة ديموغرافية واقتصادية”، مبرزا أن “المقاولات المغربية تموضعت في القارة بشكل جيد للتمكن من الولوج إليها” ، ومضيفا أن “الشبكة البنكية المغربية تعد إحدى أكبر الحاضرين بافريقيا الساحل والصحراء”.

ويعتزم فيف، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب، دراسة ما أسماه ب “الطموح المغربي” “عن كثب” بمجرد عودته إلى اللوكسمبورغ في الأسبوع القادم.

وقال إننا “نعتزم النظر عن كثب في هذا الورش وما إذا كان في مستطاعنا مواكبة المكتب الشريف للفوسفاط (أحد شركاء البنك الأوروبي للاستثمار) وأيضا البنوك المغربية وصناديق الاستثمارات بافريقيا التي يمكن على سبيل المثال أن تتموقع بالدار البيضاء”.

وبخصوص منح البنك الأوروبي للاستثمار قرضا للمغرب بقيمة 1,7 مليار درهم مخصصا لتمويل برنامج عصرنة الشبكة الطرقية، أبرز فيف “أن لا نشاط اقتصادي ناجع دون نظام جيد للنقل”.
ولهذا السبب، يضيف فونتين فيف، يرغب البنك في الحضور بخبرته في مجال النقل بمختلف مكوناته كميناء طنجة المتوسط وتحديث السكك الحديدية وإقامة طرق سيارة جديدة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.