آخر الأخبار
افتتاح أشغال قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا بباريس

افتتاح أشغال قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا بباريس

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 14:25

باريس – افتتحت يوم الجمعة بباريس أشغال قمة الإيليزي حول السلم والأمن بإفريقيا، بحضور حوالي أربعين رئيس دولة وحكومة إفريقية، من بينهم رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، ممثلا لجلالة الملك محمد السادس.وتميزت الجلسة الافتتاحية بالخصوص بكلمة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في حق نيلسون مانديلا الزعيم الإفريقي الذي توفي أمس الخميس عن سن 95 سنة أشاد فيها بخصاله ومسيرته النضالية الطويلة.

وتتمحور أشغال هذه القمة، التي يشارك فيها أيضا، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس المجلس الأوروبي فان رومبي، ورئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروسو، ورئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي السيدة دلاميني زوما، حول ثلاثة مواضيع رئيسية تتمثل في “السلم والأمن” و”الشراكة الاقتصادية والتنمية” و”التغيرات المناخية”.

وستشكل هذه القمة مناسبة للتباحث حول قضايا ترتبط بالسلم والأمن في القارة الإفريقية وسبل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المعنية.

كما تعد هذه القمة المنظمة تحت شعار “السلم والأمن في إفريقيا”، فرصة بالنسبة للمشاركين لتبادل التجارب وتعبئة الجهود الإفريقية في مجال المحافظة على البيئة ومعالجة تبعات التغيرات المناخية.

وسيتم على هامش هذه القمة تنظيم عدد من اللقاءات، من بينها اجتماع غير رسمي حول الوضع في إفريقيا الوسطى حيث انطلقت عملية عسكرية فرنسية بعد إعطاء الضوء الأخضر أمس الخميس من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذه القمة كذلك السيد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:07

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على وقع الأحمر.

موريتانيا.. المجلس الدستوري يعلن رسميا انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بالأغلبية المطلقة

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 9:51

أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، رسميا، مساء اليوم الخميس، عن انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية لولاية ثانية، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية