آخر الأخبار
اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء ثمرة دبلوماسية ملكية متبصرة (خبير كامروني)

اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء ثمرة دبلوماسية ملكية متبصرة (خبير كامروني)

الثلاثاء, 18 يوليو, 2023 - 21:14

ليبروفيل – أكد الخبير الكامروني، الفونصو زوزيم تاميكامتا، أن القرار التاريخي الذي اتخذته إسرائيل بالاعتراف بالسيادة التامة للمغرب على صحرائه، لم يكن مفاجئا، وانما هو ثمرة دبلوماسية متبصرة، ورؤية استراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال الجامعي الكامروني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدبلوماسية المغربية التي يقودها جلالة الملك، تقوم على التوازن والواقعية، دون اغفال عنصر الاعتدال، ومبادئ المرونة، وفي احترام تام للقانون والشرعية الدوليين، معتبرا ان هذا النهج الدبلوماسي يستند الى الحوار كأفضل سبيل لتسوية النزاعات.

وأضاف ان جلالة الملك دأب على تسليط الضوء على الدور الذي لطالما لعبه المغرب من اجل التقريب بين شعوب المنطقة ،وفي النهوض بالسلم والاستقرار بالشرق الأوسط.

وأبرز الخبير الكامروني تشبث ودفاع صاحب الجلالة بصفته رئيس لجنة القدس عن القضية الفلسطينية، من خلال دعم جلالته لحل دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلم وأمان ، وتأكيده على ان الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، يظل السبيل الأوحد للتوصل الى حل نهائي شامل ومستدام.

إلى ذلك قال الجامعي الكامروني ان قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء يكتسي أهمية تاريخية، مشيرا الى ان إسرائيل تعترف من خلال هذا القرار بأن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب، هي القاعدة الوحيدة من اجل التوصل الى “حل عادل ودائم يضمن السلم والازدهار بمنطقة المغرب العربي”.

وتابع زوزيم كاميكامتا ، استاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة ياوندي، أن انخراط الفاعلين الدوليين الكبار لفائدة حل سياسي متوافق بشأنه بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، والدعم المعلن عنه لمخطط الحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية للمملكة، يشكل مرجعا قانونيا هاما من شأنه ان يدفع بلدانا أخرى الى الحدو حدو الدول التي اعترفت بسيادة المغرب على صحرائه.

وأكد أن اعلان إسرائيل عزمها فتح قنصلية لها بالداخلة سيسهم لا محالة في تعزيز تموقع هذه المدينة كبوابة نحو افريقيا في اطار تفعيل منطقة التبادل الحر الافريقية .

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة.

وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.