اختتام أشغال اجتماع مجلس الجامعة العربية بالقاهرة لتقييم مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية

اختتام أشغال اجتماع مجلس الجامعة العربية بالقاهرة لتقييم مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 17:26

القاهرة – اختتمت عشية يوم الأربعاء بالقاهرة، أشغال الإجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة صلاح الدين مزوار ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، لبحث ما آلت إليه المفاوضات على المسار الفلسطيني الإسرائيلي. 

وانعقد هذا الاجتماع بناء على طلب من الرئيس محمود عباس لبحث الدعم العربي السياسي والمالي للقضية الفلسطينية ولأخذ التدابير اللازمة لمواجهة التحديات والضغوط التي قد تتعرض لها القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني مع قرب انتهاء أجل المفاوضات في 29 من الشهر الجاري ورفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين.
وناقش الاجتماع أيضا الطلب الأمريكي بتمديد المفاوضات، بالإضافة إلى دعم الجانب الفلسطيني في موقفه بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتوجهه لطلب الانضمام للمنظمات والمؤسسات الدولية.
وعرض الرئيس الفلسطيني خلال الاجتماع تقريرا مفصلا حول ما آلت إليه المفاوضات ونتائج الاجتماع الثلاثي الأخير مع الجانب الإسرائيلي والأمريكي والآفاق المستقبلية للتحرك الفلسطيني، وطالب بتنفيذ القرارات العربية المتعلقة بتوفير شبكة الأمان المالية التي أقرتها قمة الكويت بمبلغ 100 مليون دولار شهريا.
ومن جانبها، أكدت الجامعة العربية في تقريرها الذي عرضته أمام المجلس الوزاري العربي “أن الخطوة الفلسطينية للتوقيع على المعاهدات والاتفاقيات الدولية خطوة هامة جاءت ردا على إخلال إسرائيل بالتفاهمات والاتفاقيات التي أعادت إحياء مسار المفاوضات بين الجانبين ومقترنة بعدم التزامها بتنفيذ اتفاق إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بتصعيد الاستيطان والعدوان على الشعب الفلسطيني وانتهاك حرمة المقدسات وخاصة المسجد الأقصى واستباحته بالاقتحامات المتكررة”.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.